+A
A-

سائرون: اختيار رئيس الوزراء بيد الشارع العراقي

أكد النائب عن كتلة “سائرون”، علاء الربيعي، التي يدعمها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمس الإثنين، أن الكتلة لم تشترك في أي حوار مع الكتل السياسية بشأن رئيس الوزراء المقبل. وقال الربيعي، إن “كتلة سائرون أوكلت موضوع اختيار رئيس الوزراء المقبل للشارع”، لافتاً إلى أن “المتظاهرين يطالبون بإصلاح المسار السياسي، ويبدأ ذلك بترشيح رئيس الوزراء، حسب رأي الشارع العراقي”. كما أشار إلى أنه “ينبغي أن يكون رئيس الوزراء، حسب الأسس الدستورية وأن يلبي طموحات الشعب”. في غضون ذلك، أفاد مراسل “العربية” و”الحدث”، أمس الاثنين، بإغلاق جميع مداخل مدينة كربلاء العراقية، ومنع الدخول إليها باستثناء سكانها.

أتت تلك الخطوات بعد تكرار الاعتداءات على الناشطين في المدينة، وكان آخرها اغتيال الناشط، فاهم الطائي، أمام منزله بعد عودته من التظاهر. إلى ذلك، أكد قائد شرطة كربلاء لوكالة الأنباء العراقية أن جميع قطاعات القيادة دخلت حالة الإنذار (ج) منذ يوم الأحد في المدينة. وصباحاً شيع المئات في كربلاء (جنوب العراق) الطائي، مطالبين بمحاسبة الجناة.

وعصراً بدأ متظاهرون من المحافظات الجنوبية بالتوافد على ساحة التحرير في بغداد، التي شهدت هدوءاً حذراً، كما عم الترقب الجسور الثلاثة التي يتواجد عليها المتظاهرون منذ أسابيع عدة.