+A
A-

إيران... خروج المحتجين لليوم الثالث

أظهرت مقاطع فيديو نشرت من داخل إيران على مواقع التواصل الاجتماعي، احتشاد محتجين إيرانيين أمس الإثنين في العاصمة طهران، وذلك لليوم الثالث على التوالي وسط غضب عام من اعتراف الجيش بإسقاط الطائرة الأوكرانية الأسبوع الماضي.

وردد العشرات في إحدى جامعات طهران هتافات “قتلوا نخبتنا واستبدلوهم برجال دين”، في احتجاج على إسقاط الطائرة التي قُتل كل من كان على متنها، وعددهم 176 شخصا، بعضهم طلبة إيرانيون.

كما أظهرت اللقطات وجود العشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب في منطقة أخرى من طهران.

كما نُظمت احتجاجات في كرمان مسقط رأس قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل أخيرا في غارة أميركية في العراق، تطالب برحيل المرشد علي خامنئي. وهتف المحتجون في كرمان “الموت لولاية الفقيه على كل هذا الإجرام”.

وأكد موقع “إيران إنترناشيونال” إصابة عدة أشخاص بجروح إثر إطلاق قوات الأمن الرصاص على المتظاهرين المشاركين في تأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية في طهران ومدن أخرى أمس.

من جهته، صرح قائد شرطة طهران أمس، أنه تلقى توجيهات “بضبط النفس” في مواجهة التظاهرات الغاضبة ضد السلطات التي تجري منذ مساء السبت.

وقال الجنرال حسين رحيمي في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي إن “الشرطة عاملت الأشخاص الذين تجمعوا بصبر وتسامح. الشرطة لم تطلق النار على التجمعات لأن أمرا بضبط النفس أعطي لرجال الشرطة في العاصمة”. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، إطلاق أعيرة نارية في محيط الاحتجاجات في ميدان أزادي بطهران وبركا من الدماء على الأرض وصورا لمصابين يحملهم آخرون. وأظهرت منشورات أخرى الشرطة في زي مكافحة الشغب تضرب المحتجين بالعصي في الشارع في حين يصيح الناس “لا تضربوهم”. وأظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المحتجين يرددون هتافا يقول “الموت للدكتاتور” موجهين غضبهم لخامنئي.

ورددت مجموعة أخرى أمام جامعة في طهران هتافا يقول “يكذبون ويقولون إن عدونا أميركا، عدونا هنا”.

 

زعيم جمهوري: مشروع قرار لدعم الشعب الإيراني

أعلن زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، عن عزمه تقديم مشروع قانون إلى المجلس يدعم الاحتجاجات في إيران. وأضاف مكارثي أَن الهدف من المشروع هو إظهار الدعم للشعب الإيراني في مواجهة النظام. وقال عبر حسابه على “تويتر”: “سأقدم مشروع قرار لدعم المتظاهرين في إيران، العالم يراقب، الشعب الإيراني بحاجة لأن يعرف أنه ليس وحيدا في هذه اللحظة المحورية”. وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، دعمه للتظاهرات الإيرانية، وغرد باللغة الفارسية محذرا من قتل المتظاهرين الإيرانيين وإغلاق الإنترنت.

 

ترامب يدافع عن قراره بقتل سليماني: تاريخه مروع

واشنطن - رويترز: دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، صباح أمس، عن قراره بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني قائلاً إن سليماني مثّل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة، لكنه أضاف أيضاً أن ذلك لم يكن ينطوي على قدر من الأهمية، نظرا لتاريخه المروع. وكتب ترامب أن وسائل إعلام مخادعة وشركاءهم من الديمقراطيين يروجون تقارير، مفادها أن الهجوم التالي للإرهابي سليماني لم يكن وشيكا، وأن فريق الرئيس لم يكن مجمعا على التخلص من سليماني. وأضاف ترامب أن التاريخ المروع لسليماني مبرر كافٍ لقتله، مؤكدا أن الأخير كان يخطط لهجوم وشيك، وأن ثمة إجماعا بين أفراد فريق الرئيس على قرار التخلص منه.