+A
A-

زيارة جلالة الملك لسمو رئيس الوزراء تظهر معاني نبيلة تبعث على الاعتزاز

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح امس، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

في مستهل الجلسة أشاد مجلس الوزراء بزيارة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للقاء رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في جمهورية المانيا الاتحادية، واطمئنان جلالة الملك على صحة سمو رئيس الوزراء، لما يحمله هذا اللقاء ويظهره من معان نبيلة تبعث على الاعتزاز، متمنياً المجلس لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء تمام الشفاء والمعافاة وأن يعود إلى الوطن في أتم صحة وموفور عافية.

بعدها رحب مجلس الوزراء بوضع حجر الأساس لمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الجديد برعاية كريمة من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، منوهاً المجلس بأهميته في دعم مكانة البحرين في استقطاب المعارض والمؤتمرات والفعاليات وازدهار صناعة المعارض بما يعزز مكانة المملكة كإحدى الوجهات السياحية والاستثمارية.

وبمناسبة الاحتفاء باليوم الدبلوماسي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك وأمر بتخصيص يوم 14 يناير من كل عام للاحتفاء بهذه المناسبة، فقد أشاد مجلس الوزراء بالمسيرة الحافلة للدبلوماسية البحرينية وبإنجازات السلك الدبلوماسي عبر مسيرته التي امتدت إلى أكثر من 50 عاماً في خدمة مملكة البحرين ورفعة مكانتها إقليمياً ودولياً.

ثم نعى مجلس الوزراء المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله مستذكراً بالتقدير ما قدمه من عطاء وبما حققه من إنجازات أرست نهضة شاملة في بلاده الشقيق وازدهارها وبما تميز به عهده من نهج حكيم في دعم مسيرة مجلس التعاون ومساندة مواقف الأمتين العربية والإسلامية، وبما حققه للسلطنة من مكانة إقليمياً ودولياً، متمنياً المجلس لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد بمناسبة توليه مقاليد الحكم في سلطنة عمان الشقيقة التوفيق والسداد في مواصلة قيادة مسيرة النهضة والبناء التي أرسى دعائمها الفقيد الراحل.

بعدها رحب مجلس الوزراء بوقف إطلاق النار في ليبيا لما من شأن ذلك تهيئة الفرص لاستئناف المسار السياسي وخفض كل مظاهر التصعيد والوصول إلى ترتيبات تحافظ على أمن واستقرار ليبيا الشقيقة.

 

قرارت المجلس

بعد ذلك نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولاً: بناء على توصية اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، فقد وافق مجلس الوزراء على 4 مشروعات قرارات تتعلق بالفحوصات الدورية للعاملين في قطاعات الأغذية والقطاعات التي تتعلق بالصحة العامة، على أن يتم التطبيق في أغسطس 2020 ويكون الفحص إلزامياً كل سنتين للعاملين في تلك المنشآت، وذلك حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين وحماية المجتمع من الأمراض السارية.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار يجيز لمالك أي مشروع صناعي إقامة مبنى سكني لإسكان عمال منشأته في الأرض المخصصة للمشروع وفق الاشتراطات والمعايير التي حددها القرار الذي أقره المجلس لتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء وتنظيم المناطق الصناعية، وذلك في ضوء التوصية المرفوعة لهذا الغرض من اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على مشروعي قرارين الأول بشأن إدارة وسائط التبريد ووحدات التبريد ووحدات التكييف، والذي ينظم نطاق تطبيق هذه الوسائط والإجراءات والاشتراطات والمعايير المعتمدة لاستيرادها او تصديرها أو تداولها. والثاني يحدد فئات رسوم تراخيص وسائط التبريد ووحدات التبريد ووحدات التكييف، وذلك في ضوء التوصية المرفوعة لهذا الغرض من اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية.

رابعاً: وافق المجلس على مشروعي قرارين، الأول بشأن التصرف في أموال الجزاءات المالية التي توقع على العمال، ووفق هذا القرار تصرف هذه الأموال على الأغراض الاجتماعية والثقافية والرياضية لعمال المنشأة التي وقعت فيها هذه الجزاءات من خلال لجنة تشكل لهذا الغرض في المنشأة في حال عدم وجود النقابة، أما مشروع القرار الثاني فهو لتحديد القواعد والإجراءات الواجب اتباعها بشأن كل مستوى من مستويات التفاوض الجماعي سواء كانت المفاوضة على مستوى المنشأة أو على مستوى النشاط أو الصناعة أو المهنة أو المفاوضة على المستوى الوطني طبقاً للشروط التي أوجبها قانون العمل في القطاع الأهلي، وذلك في ضوء التوصية المرفوعة لهذا الغرض من اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على 4 مذكرات تفاهم واتفاقين بين مملكة البحرين وجمهورية سيشل في عدة مجالات عرضها معالي وزير الخارجية منها الاعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والتعاون في مجال السياحة والاعلام والمصرف المركزي بين البلدين والزراعة وتربية الأحياء المائية ومصائد الأسماك.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون البلديات بما ينسجم وإعادة تنظيم شؤون الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني الصادر بالمرسوم رقم (50) لسنة 2019.

سابعاً: وافق مجلس الوزراء على مشاركة مملكة البحرين في مبادرة منظمة الصحة العالمية بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزيرة الصحة.

ثامناً: بحث مجلس الوزراء ضوابط وإجراءات التصالح في الجرائم التي تقع بالمخالفة لقانون السجل التجاري التي يمكن التصالح فيها، وقرر إحالة المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية.

وفي بند التقارير الوزارية، فقد اطلع المجلس على تقرير من وزير شؤون الشباب والرياضة بإتمام نقل أنظمة تقنية المعلومات في وزارة شؤون الشباب والرياضة إلى بيئة أمازون للحوسبة السحابية بما يحقق توجيهات اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة للوزارات والأجهزة الحكومية بالانتقال إلى الحوسبة السحابية من خلال التعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.