+A
A-

الأوروبيون يهددون طهران بعقوبات أممية

بدأت الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق النووي عملية دبلوماسية معقدة لإلزام طهران بالعودة إلى احترام تعهداتها النووية.

وباشرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا آلية تسوية للخلافات ينصّ عليها الاتفاق، في حال انتهاك التعهدات.

من جهتها، حذرت إيران برلين ولندن وباريس من “عواقب قرارها”. وقالت الخارجية الإيرانية في بيان “بالطبع، إذا حاول الأوروبيون (...) إساءة استخدام (هذه الآلية)، فعليهم أن يكونوا أيضا مستعدين لتحمل العواقب، التي سبق أن قمنا بإخطارهم بها”.

وقال وزراء الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والألماني هايكو ماس والبريطاني دومينيك راب غي بيان مشترك “ليس لدينا خيار آخر نظرا للتدابير المتخذة من جانب إيران”.

وقد يؤدي إطلاق آلية تسوية الخلافات التي هددت بها باريس منذ أسابيع عدة، في نهاية المطاف إلى فرض عقوبات من جانب الأمم المتحدة.

من جهته، دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل المكلّف الإشراف على آلية تسوية النزاعات كل الدول المشاركة في الاتفاق بينها إيران، إلى الحفاظ على النصّ، معتبراً أن هذا الأمر “مهمّ اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

- محور جونسون ترامب

تقوم الدول الأوروبية الثلاث بعكس ما فعله الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي دعاها إلى الانسحاب من الاتفاق وفرض عقوبات جديدة في الثامن من يناير بعد تصعيد عسكري بدأ باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

خلافاً لذلك، تأمل باريس وبرلين ولندن في أن يأخذ المسار الدبلوماسي مجراه في الأزمة مع إيران، وهو رهان محفوف بالمخاطر وقد تعيقه أيضا التظاهرات الجديدة المناهضة للنظام في طهران.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه مستعدّ لاستبدال الاتفاق النووي المبرم العام 2015. وصرّح لشبكة “بي بي سي” أن “الرئيس ترامب مفاوض ممتاز (...) لنعمل معاً من أجل استبدال (الاتفاق النووي) باتفاق ترامب”. من جهتها، أدانت موسكو قرار الاتحاد الأوروبي أمس إطلاق آلية تسوية للخلافات ينصّ عليها الاتفاق النووي المبرم العام 2015، وحذرت من أنه قد يقود الى “تصعيد جديد”.  وذكرت “لا نستبعد أن تؤدي تصرفات الأوروبيين اللاعقلانية الى تصعيد جديد بشأن الاتفاق النووي الإيراني”.

 

اندلاع اشتباكات بين “الباسيج” وطلاب جامعة طهران

العربية.نت - وكالات: شهدت جامعة طهران، أمس ، احتجاجات على طريقة التعامل مع قضية الطائرة، وذلك فيما منع الأمن الطلاب من مغادرة جامعة أمير كبير. وقال موقع إيران إنترناشيونال عربي على تويتر، نقلاً عن بيان لاتحاد الطلاب الجامعيين الإيرانيين: هناك أجواء أمنية حول جامعة أمير كبير، ويتم منع الطلاب من مغادرة الجامعة، وذلك بعد اندلاع اشتباكات بين قوات الباسيج والطلاب. وكانت مقاطع فيديو نشرت من داخل إيران قد أظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي، احتشاد محتجين إيرانيين، الإثنين، في العاصمة طهران، وذلك لليوم الثالث على التوالي وسط غضب عام من اعتراف الجيش بإسقاط الطائرة الأوكرانية الأسبوع الماضي.

 

توقيف 30 شخصا خلال تظاهرات غاضبة في إيران

طهران - أ ف ب: أوقف 30 شخصا في إيران خلال تظاهرات غاضبة في الأيام الأخيرة اندلعت على خلفية قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ في 8 يناير، كما أكدت الثلاثاء السلطات القضائية.  وأعلن المتحدث باسم السلطات القضائية غلام حسين اسماعيلي عن تلك التوقيفات خلال مؤتمر صحافي في طهران بدون أن يضيف مزيدا من التفاصيل. وبعدما نفت إيران فرضية أن تكون الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية قد أسقطت بصاروخ إيراني بعيد إقلاعها من طهران ما أسفر عن مقتل 176 شخصا، اعترفت بنهاية المطاف السبت بمسؤوليتها عن الحادث الذي قالت إنه حصل جراء “خطأ بشري”.