+A
A-

“طيران الخليج” تدرس استئناف رحلاتها للعراق

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج وليد العلوي لـ “البلاد”، عن نمو أعمال الشركة في العام 2019 بزيادة عدد المسافرين الذين تقلهم الناقلة الوطنية إلى أكثر من 6 ملايين مسافر في الوقت الذي توقع فيه استلام 5 طائرات جديدة خلال هذا العام ضمن طلبية الشركة من “بوينغ” و”إيرباص”.

وبخصوص عمليات العراق، أوضح العلوي، أن الشركة تدرس إعادة استئناف الرحلات إلى المدن العراقية في الوقت الذي أعادت فيه نحو ألف مسافر بعد أن سيرت رحلات مؤقتة إثر وقف الشركة لنشاطها في غضون الأحداث الأمنية بالعراق مؤخرا.

وفي معرض رده على أداء الشركة في العام الماضي، قال العلوي إن “2019 كانت سنة عملنا فيها بجد واجتهاد والمسافرون شعروا بالنقلة النوعية، كانت الفكرة أن نكون شركة طيران بوتيك، حيث رفعنا مستوى الخدمات وزدنا عدد المحطات، الطائرات الجديدة بدأت في الوصول وباشرت عدد من الخطوط، كانت سنة نقلة نوعية بحقيقة”. وتابع “في 2018 كان عدد المسافرين نحو 5 ملايين مسافر، ونعمل على إنهاء الحسابات النهائية للعام 2019، ولكن نتوقع أن يكون العدد أكثر من 6 ملايين مسافر”.

76  % نسبة الإشغال

وبخصوص نسب الإشغال، أوضح “أنها في حدود 76 % وهي نسبة جيدة مع وجود تحديات ومنافسة قوية في المنطقة، مؤكداً أن أمور الشركة تسير في تحسن مستمر”.

وبخصوص وقف الرحلات للعراق قال “نحن في طيران الخليج نأخذ على عاتقنا مسألة السلامة، إذا لم نكن متأكدين من استتباب الأمن في أي منطقة، نأخذ باب الاحتياط ونفكر في تدارك الموقف، وهذا يحصل في أي منطقة، قبل أسبوع كان هناك بركان في الفلبين فأوقفنا رحلاتنا ورجعنا مرة أخرى، بالنسبة للعراق بدأنا رحلات استرجاع المسافرين، وبدأنا الطيران على الأجواء العراقية وهذا يساعد رحلاتنا إلى أوربا”.

ومضى بالقول “طيران الخليج طيران عالمي وتتأثر بالأحداث التي تجري حول العالم”. وأكد العلوي أن الشركة تدرس استئناف الرحلات إلى العراق فور التأكد من عدم وجود أي خطورة، مشيرا إلى استرجاع أكثر من ألف مسافر.

وأضاف أن الشركة على تواصل تام مع المسافرين وأن الأولية لمسافري طيران الخليج لكن الشركة تعطي موضوع سلامة المسافرين أهمية كبيرة.

وكانت طيران الخليج قد أعلنت في وقت سابق أنها ستقوم بتشغيل رحلاتها من مطار النجف الدولي إلى مطار البحرين الدولي في الفترة من 16 إلى 21 يناير 2020 لنقل مسافريها الموجودين حاليًا في جمهورية العراق، حيث ستكون معظم هذه الرحلات بنفس أرقام الرحلات وفي الوقت نفسه للجدولة الأصلية.

تسيير وجهات جديدة

وبخصوص خطة الشركة للعام 2020، أشار العلوي إلى أن الشركة ستسير رحلات إلى وجهات جديدة من بينها مدينة نيس في جنوب فرنسا، كما فتحت وجهات في ووقت سابق الى كولامبور والمالديف، والأخيرة جربها بصورة شخصية ووجد الأجواء مناسبة للسياحة وأن الأوروبيين بدأوا يستقلون خطوط الشركة للوصول إلى المالديف.

وبين أن هناك مزيد من الوجهات الجديدة، وذلك يعتمد على استلام الطائرات الجديدة واكتمال الإجراءات الرسمية لافتتاح هذه الخطوط، لافتا الى أن الشركة ستستلم مجموعة من الطائرات الجديدة ضمن طلبية ضخمة من إيرباص وبوينغ، متوقعا استلام 3 طائرات “دريم لاينر”، وطائرة أو طائرتين من طراز إيرباص A320 نيو، على أن تصل الطائرات المتبقية في السنوات القادمة.

وكان العلوي يتحدث على هامش افتتاح متحف لطيران الخليج في مجمع السيتي سنتر، إذ صرح عن ذلك “الفكرة من المتحف بداية احتفال طيران الخليج بمرور 70 عاما، سيستمر لمدة شهر كامل، تذكيرا بتاريخ طيران الخليج، الجميع لديه مواقف كمسافر أو كموظف”.