+A
A-

1.12 مليون دينار متوسط تداول صندوق دعم سيولة “البورصة”

أعلنت سيكو، أمس أن صندوق البحرين لدعم سيولة بورصة البحرين يواصل في عامه الرابع تأثيره الملموس في دعم مستوى المتوسط اليومي لقيمة التداولات في بورصة البحرين، حيث وصل هذا المتوسط إلى 1.121 مليون دينار في 2019 بزيادة أربعة أضعاف منذ طرح الصندوق العام 2016.

واستحوذت تداولات صندوق البحرين لدعم سيولة بورصة البحرين في العام 2019 على حصة تعادل 31.25 % من إجمالي المتوسط اليومي لقيمة التداولات في البورصة، مقارنة بحصة الصندوق في العام 2018 والتي بلغت 22 % من إجمالي المتوسط اليومي لقيمة التداولات.

وحول سجل أداء الصندوق، قال الرئيس التنفيذي لدائرة أسواق المال في سيكو، فاضل مخلوق “ نجح الصندوق في تحقيق تأثير إيجابي هائل على بورصة البحرين على الرغم من تخفيض قيمته عن طريق استرداد المساهمين ما نسبته 10 % من قيمة استثمارهم الأولي، إضافة إلى توزيع جميع الأرباح التي تحققت خلال عام 2019. إن زيادة نسبة المشاركة مقارنة بالعام الماضي هي دليل واضح على دور الصندوق كمزود للسيولة”.

وفيما يتعلق بالعائدات، حقق صندوق البحرين لدعم سيولة بورصة البحرين عائداً سنوياً على رأس المال بلغ 8.19 % بما يمثل صافي قيمة أصول تبلغ 39.5 مليون دينار، ويشمل هذا العائد الأرباح النقدية الموزعة على حاملي الوحدات في الصندوق.

وأضاف “نشعر بالفخر والاعتزاز من النتائج المحققة والتي تعكس إمكانات وكفاءة سيكو كصانع للسوق، وهو مفهوم تفردت سيكو في طرحه لأول مرة في السوق البحرينية منذ عقدين”.

وتابع “منذ طرح الصندوق في العام 2016، نجح في تحقيق تأثير إيجابي هائل على توجهات المستثمرين ورغباتهم، فضلا عن حجم السوق، والتقييمات، والأداء”.

وأوضح “بلغ أداء مؤشر بورصة البحرين 20.4 % خلال العام 2019، وهو ما يعتبر ثاني أفضل أداء في منطقة الخليج، ودليلا واضحاً على ثقة المستثمرين في السوق البحرينية. وبالنظر إلى المستقبل، نرى أن السوق سوف يشهد عاماً إيجابياً آخر خلال 2020 بدعم ملموس من العوامل الجوهرية والعائدات المجزية”.