+A
A-

“الزراعة والثروة البحرية”: اتفاقات إستراتيجية مع “الفاو”

أفاد تقرير وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن إنجازات الوزارة في العام 2019 عن أن العام الماضي كان حافلًا بالإنجازات على مستوى وكالة الزراعة والثروة البحرية، إذ شهدت قطاعات الوكالة إنجازات عديدة دعما لمسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها مملكة البحرين.

4 اتفاقات مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة

تصدّر إنجازات الوكالة توقيع 4 اتفاقات مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، ضمن إطار الشراكة الإستراتيجية بين مملكة البحرين ووكالات منظمة الأمم المتحدة للأعوام من (2018 - 2022).

وتختص أولى الاتفاقات بتطوير تنوع مصادر الغذاء في دعم الأمن الغذائي في مملكة البحرين، وتركز الاتفاقية على توفير خدمات المساعدة التقنية في تطوير تنويع الغذاء في البحرين، وسبل تعزيز برنامج المخزون الإستراتيجي من الغذاء ضمن إستراتيجية الأمن الغذائي، تحديد الخيارات البديلة لمصادر الغذاء المستورد والاستثمارات الخارجية في مجال الغذاء، تحديد أفضل الممارسات لوسائل الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية بما تتوافق مع التغلب الظروف المناخية والمياه، وتقيم الوضع الراهن الإنتاج الزراعي المحلي، والاستثمارات الخارجية في مجالات الإنتاج الزراعي، والإجراءات الطارئة في مواجهة نقص الغذاء، إذ ستتكفل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بإعداد دراسة مفصلة عن المشروع.

أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بتقوية نظم وقواعد البيانات والإحصاء الزراعي في مملكة البحرين؛ لدعم البنية الأساسية المعلوماتية، توضيح إسهامات الإنتاج المحلي في دعم الأمن الغذائي، إضافة إلى تطوير القدرات في مجال إعداد وتحليل وتقييم البيانات الزراعية، وتقييم وتحليل البيانات الإحصائية الحالية وتحديد مؤشرات القطاع الزراعي ومؤشرات الأمن الغذائي، وبموجب هذه الاتفاقية تكون المنظمة مسؤولة عن توفير الخدمات لمدة 24 شهرا.

وبخصوص الاتفاقية الثالثة، فإنها تتعلق بدعم التنمية المستدامة لقطاع الاستزراع المائي في البحرين، ويهدف هذا المشروع إلى وضع إستراتيجية وطنية لتنمية تربية الأحياء المائية المستدامة في البحرين وتطوير القدرات لتنفيذها. وتركز على قدرة المجتمعات الزراعية والصيد بغرض زيادة الإنتاج، كما ستركز على القدرة على تعزيز الإدارة المستدامة والتنمية الزراعية الطبيعية والموارد البحرية”.

ونوه التقرير إلى أنه “مع تراجع المخزون السمكي في السنوات الأخيرة، فإن الاستثمار في الاستزراع المائي في البحرين سيساهم في الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، إضافة إلى زيادة الفرصة لتصدير المنتجات المائية.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة بمكافحة واستئصال أمراض الحيوانات المشتركة مع الإنسان وتحسين السلالات الحيوانية في مملكة البحرين، وذلك انطلاقا من رؤية البحرين 2030 التي تسعى بالمحافظة على الثروة الحيوانية، وتطوير الخدمات البيطرية والحجر الصحي البيطري في حملات التحصين للأبقار والأغنام، من خلال هذا المشروع ستشرع منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع وكالة الثروة الحيوانية في حملات التحصين للأبقار والأغنام والمختبرات الميدانية وبناء قدرات الموظفين الوطنيين ورفع مستوى الوعي لدى المجتمعات وتطويرها، كما تهدف إلى القضاء على مرض السل بالأبقار.

الاستفادة من بيوت الخبرة والتقنيات الحديثة بمجال الاستزراع السمكي

وسعيا لتأهيل وتدريب الكوادر البحرينية على الاستزراع السمكي الذي يعد واحدا من القطاعات الواعدة، وقعت الوكالة مع صندوق العمل “تمكين”، اتفاقية تم بموجبها تدريب 15 بحرينيا في مجال استزراع الأسماك المحلية داخل مملكة البحرين وخارجها.

واختتم البرنامج مع نهاية شهر ديسمبر 2019، بعد أن استمر على مدى 4 أشهر من التدريب النظري والعملي بالمركز الوطني للاستزراع البحري الواقع في منطقة رأس حيان التابع لوكالة الزراعة والثروة البحرية، كما حصل المتدربون على دورة تدريبية خارج البحرين لمدة شهر واحد؛ للاستفادة من بيوت الخبرة والتقنيات الحديثة.

واتساقا مع توجهات الوكالة للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز قدرات العاملين في هذا المجال، علاوة على تدريب الهواة على مجالات الزراعة المختلفة، أطلقت الوكالة خطة خلال العام 2019، تستهدف تنظيم 31 دورة تدريبية تتعلق بشؤون الزراعة، وشملت الدورات التي تم تنظيمها في 2019، التدريب على مجال العناية بنخيل التمر وإنتاج الخضروات، وقد حظيت هذه الدورات بإقبال متنوع من كلا الجنسين.

كما عملت الوكالة على تقديم الدعم المتاح للمزارعين؛ من أجل النهوض بالقطاع الزراعي في مملكة البحرين، عبر مساعدتهم لإدخال نظم الزراعة الحديثة وغيرها من التقنيات.

سوق المزارعين نجاح مستمر في سبيل “الأمن الغذائي”

حققت سوق المزارعين التي تنظمها وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية الزراعية نجاحًا كبيرًا في المواسم السابقة بما يقدمه من نموذج متقدم في دعم المنتج البحريني وتوفير سوقا مهما للمزارعين البحرينيين.

ويستمر السوق على مدى ١٩ أسبوعا، إذ ستختتم فعالياته هذا العام وفي موسمه الثامن في ١٨ أبريل 2020.

وتعتبر سوق المزارعين إحدى ركائز مبادرات الوزارة في الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي ويشارك فيه ٣٨ مزارعًا، و4 شركات وعددا من الفعاليات المصاحبة، إذ تعتبر سوق المزارعين من أبرز الأسواق في مملكة البحرين التي تضم العديد من الفعاليات والأنشطة، وتضم أيضا عددا من المنتجات البحرينية.

ومن فعالياته السنوية مهرجان الطماطم ومهرجان التوت ومهرجان الحرف التقليدية ومهرجان نهاية الموسم، إضافة إلى جديد الموسم الثامن هو أسبوع الوعي البيئي، وهو مبادرة مجتمعية والهدف منه تعزيز ثقافة التدوير.

واستطاعت سوق المزارعين أن تستقطب أكثر عدد من المزارعين والإقبال المتزايد عليها حتى بلغ عدد الزائرين لها بمئات الآلاف، كما أن هذه السوق أصبحت من الفعاليات الوطنية التي ينتظرها المواطنون من جميع الفئات.

ومن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها السوق في نسختها الثامنة هي مواصلة دعم المنتج البحريني ودعم المزارع البحريني من خلال تسويق منتجاته.

إنجازات قطاع الثروة الحيوانية

قامت وكالة الثروة الحيوانية عبر قسم الإنتاج الحيواني والدواجن بالتالي بإصدار 37 ترخيص قيد سجل تجاري، شملت “نشاطا جديدا، إضافة نشاط، إضافة فرع، تغيير عنوان، نقل ملكية، تغيير اسم”، ومتابعة البلاغات والتخلص من الحيوانات النافقة، وشملت 174 بلاغا وشملت الخيول والإبل والحمير والأبقار والكلاب، كما قامت بإصدار 156 إفادة مزرعة قائمة لطلب عمالة بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل و6 إفادة مزرعة قائمة لتقديمها لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وإفادة مزرعة قائمة (إفادة علف) لتقديمها لشركة البحرين لمطاحن الدقيق، و202 تصريح إذن مسبق لاستيراد وتصدير (أكسسوارات حيوانية، مضافات علفية حيوانية، مواد تجميل حيوانية) وترقيم وفتح السجلات في 3 مزارع إنتاج حيواني، إضافة إلى الرش والتطهير في 13 مزرعة إنتاج حيواني وتحرير 10 ضبطية قضائية.

من جانب آخر، قامت وكالة الثروة الحيوانية بتنفيذ 537 زيارة رقابية لمزارع الدواجن اللاحم والبياض التجارية والمنشآت التابعة لها (المسلخ، المفرخة ومصنع العلف) وسحب 6055 عينة سيرم دم من المفرخة للتحليل ضد مرض الجمبور، وسحب 193 عينة للفحص ضد مرض أنفلونزا الطيور، إضافة إلى تنفيذ 7 زيارات ميدانية لمنح ترخيص مبدئي للحصول على ترخيص قيد إدارة وتشغيل مزارع إنتاج حيواني وإنتاج 4622 بآلة علف أخضر والمساهمة الفعالة في تنظيم معرض الإنتاج الحيواني (مراعي 2019) في نسخته الخامسة.

كما تم إعداد إطار رصد ومتابعة الأمن الغذائي لمملكة البحرين 2018 (بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

مكافحة الأمراض

قامت الوكالة خلال البرنامج الدوري لمكافحة الأمراض الوبائية بتنفيذ عمليات تحصين الماشية ضد الأوبئة المعدية في العام 2019 مثل مرض الحمى القلاعية بـ 9358 رأس بقر ما بين الجرعة الأولى والتنشيطية، IBR الالتهاب التنفسي المعدي في الأبقار بـ 3039 رأس بقر، الالتهاب الرئوي المعدي في الماعز والأغنام، جدري الماعز والأغنام والتسمم المعوي في الماعز والأغنام، بـ 43818 رأس من الأغنام والماعز.

المسوحات الوبائية

من ضمن برنامج المسح الوبائي للأمراض الحيوانية تم القيام بتجميع عينات لاستقصاء وجود مرض PPR طاعون المجترات الصغيرة في الأغنام والماعز، إذ بدأت عملية المسح الوبائي لمزارع المجترات الصغيرة بدءا من محافظة المحرق ومن ثم محافظة العاصمة ومحافظة الجنوبية وأخيرا الشمالية باستخدام عينات مسوحات أنفية بعدد إجمالي 706 عينات، وتم اختبارها مباشرة في مختبر الصيدلية والمختبرات البيطرية، وأظهرت النتائج سلبيتها للمرض، ما يدلل على خلو مملكة البحرين من المرض.

التقصي الوبائي

حفاظا على الوضع الوبائي سليما خاليا من الأمراض الوبائية الحيوانية يقوم قسم العيادات ومكافحة الأمراض بتنفيذ زيارات حقلية لمزارع الإنتاج الحيواني. والإسطبلات لمنع تفشي الأمراض بين الحيوانات وخلال العام 2019 قام قسم العيادات بتنفيذ عدد 352 زيارة حقلية لمزارع الإنتاج الحيواني؛ للتحقق من تفشي أي أمراض وبائية بين الحيوانات.

الرقابة على المنشآت البيطرية

تفعيلا للدور الرقابي لقسم العيادات ومكافحة الأمراض، تم القيام بزيارات تفتيشية للمنشآت البيطرية (عيادات بيطرية، مأوى حيوانات أليفة، مراكز رعاية الحيوانات)، بعدد 356 زيارة تفتيشية؛ للوقوف على مدى الالتزام بالقوانين والتشريعيات ذات الصلة كقانون مزاولة المهن الطبية البيطرية، رقم 17/‏ 2014 وقانون المستحضرات البيطرية، رقم 19/ ‏2014 وقانون الرفق بالحيوان، رقم 52/ ‏2014.

الترخيص للمنشآت والأنشطة البيطرية

قام قسم العيادات ومكافحة الأمراض بالترخيص المبدئي لاستخراج سجل تجاري خاص بممارسة نشاط عيادة بيطرية بـ21 ترخيصا خلال العام 2019 لحين استكمال الإجراءات اللازمة لممارسة الأنشطة البيطرية.

ترخيص مزاولة مهنة

رخّص قسم العيادات من خلال لجنة التراخيص المنبثقة من اللجنة البيطرية الدائمة لعدد من الأطباء البيطريين للعمل في القطاع الخاص خلال العام 2019 بـ 12 طبيبا بيطريا.

المختبر البيطري

فحص المختبر البيطري 1167 عينة تم أخذها من 167 شحنة، كما قام بفحص مرض البروسيلا عبر 14188 عينة. أما عينات دم الخيول، فقد تم فحص 596 عينة إضافة إلى فحص 464 ضد مرض حمى الوادي المتصدع وفحص 71 عينة ضد مرض الحمى القلاعية، وكان مجموع عدد عينات الفحص للحيوانات 15331.