+A
A-

استطلاع لقياس رضا المواطنين عن إجراءات احتواء “كورونا”

عقد مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” اجتماعه الدوري الثالث عشر، برئاسة رئيس المجلس الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وبحضور كل من الأعضاء: أحمد اليوشع، ووهيب الناصر، وتوفيق المنصور، وعبدالرحمن عبدالحسين جواهري، وخليفة الفاضل، إلى جانب المدير التنفيذي للمركز قتادة زمان. وفي بداية الاجتماع، رفع رئيس وأعضاء مجلس الأمناء، أسمى آيات الامتنان والعرفان لعاهل البلاد، لما يحظى به البحث العلمي والمناخ الفكري في مملكة البحرين من عناية فائقة ورعاية ملكية سامية؛ وذلك بمناسبة تنظيم مركز “دراسات” احتفالية بذكرى مرور عشر سنوات على تأسسيه. وفي هذا الصدد، أعرب الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة عن بالغ الاعتزاز والتقدير لوزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة؛ لتفضله برعاية احتفالية المركز تحت شعار “عقد من التأسيس والإنجازات.. من الرؤية إلى الواقع”، مشيدًا بمساهمات ودعم شركاء “دراسات” وعلى رأسهم صندوق العمل “تمكين”، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك”، ومثمنا بجزيل الشكر كل من قدم التهاني والإشادات للمركز بهذه المناسبة من داخل مملكة البحرين وخارجها. وخلال الاجتماع، ناقش مجلس الأمناء، الموضوعات والمشاريع على جدول الأعمال، وما تم إنجازه خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك على النحو التالي:
أولاً: أعرب مجلس الأمناء عن عظيم التقدير والعرفان؛ للتوجيهات السامية والحكيمة لصاحب الجلالة عاهل البلاد؛ لمكافحة فيروس “كورونا” المستجد، منوها بالمساعي الحثيثة والفعالة والجهود الإنسانية النبيلة، التي يقودها ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء  صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في هذا الشأن.
وأعلن الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن مركز “دراسات” يجري استطلاعا للرأي حول تعامل المواطنين مع هذا الوباء العالمي، إضافة إلى قياس مستوى الرضا العام تجاه الإجراءات والتدابير الحكومية الجارية؛ بهدف دعم جهود الفريق الوطني لمكافحة الفيروس، موضحا أن المركز مستمر في تنفيذ أنشطته المدرجة على أجندة أعماله في الفترة المقبلة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة. ثانيا: قدم المجلس التهنئة إلى الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة؛ بمناسبة اختياره لعضوية المجلس الاستشاري الأعلى لمجموعة الفكر T20 المعنية بقمة مجموعة العشرين. كما هنأ المجلس خليفة علي الفاضل؛ بمناسبة تعيينه في منصب الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. ثالثا: أكد المجلس دعمه لفعاليات “دراسات” الرامية إلى رفد المبادرات الوطنية، منوها في هذا الصدد إلى إشادة وزير الداخلية خلال لقائه رئيس مجلس الأمناء بدور ومساهمات المركز في مجال تنفيذ مبادرات الخطة الوطنية؛ لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة. رابعا: أشار رئيس مجلس الأمناء نائب رئيس لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية، إلى اختتام اللجنة زياراتها الميدانية للجهات الخدمية الحاصلة على التصنيف الذهبي، وتعليق “الدرع الذهبي” لتقديمها الخدمة وفق أعلى معايير الجودة، والتي حظيت بتكريم من سمو ولي العهد ضمن برنامج “تقييم2”.
خامسا: أوضح الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن المركز بصدد إطلاق برنامج تدريبي لتأهيل قدرات الشباب، وتطوير مهاراتهم البحثية والتطبيقية والإبتكارية، تفاعلا وتنفيذا لمبادرة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، مستشار الأمن الوطني، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بإطلاق برنامج «فرص» كأحد مبادرات البرنامج الوطني لتطوير القطاع الشبابي والرياضي “استجابة”.
سادسا: استعرض رئيس مجلس الأمناء، مشاركته في الجلسة الحوارية بعنوان “قراءة في كتاب النهضة التشريعية في مملكة البحرين خلال عشرين عاما 1999-2019”، والتي أقيمت برعاية رئيسة مجلس النواب، حيث قدم ورقة عمل بعنوان “المراكز المتخصصة ودورها في دعم النهضة التشريعية”.