+A
A-

رئيس ومؤسس “البركة المصرفية” في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ صالح عبد الله كامل، رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية (ABG) ومؤسسها، وذلك مساء يوم الاثنين 18 مايو 2020، بعد وعكة صحية مفاجئة ألمت به.

وعرف عن الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله بأنه رائد الصيرفة الإسلامية الحديثة والخدمات المصرفية والمالية التشاركية ومؤسس نهضتها على مستوى الكثير من الدول الإسلامية. كما عرف عنه عالميا بكونه أعلى مرجعية لفلسفة الاقتصاد الإسلامي. وانطلاقا من ريادته في أعمال الخير، فقد كانت التزامات الشيخ كامل ومساهمته في تنمية المجتمعات في جميع أنحاء العالم لا نظير لها. وقد ترأس الشيخ كامل مجلس إدارة مجموعة دلة البركة، وهي إحدى أكبر مجموعات الأعمال في المملكة العربية السعودية، والتي أسسها قبل أكثر من 50 عامًا، كما أنشأ البركة للاستثمار والتنمية، وهي شركة قابضة للعديد من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والشركات في مختلف الأعمال المتنوعة حول العالم.

بالإضافة إلى كونه رئيسًا وعضو مجلس إدارة للعديد من الشركات في مجموعة دلة البركة، كان الشيخ كامل عضواً في مجالس إدارة العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية والثقافية مثل مؤسسات الفكر العربي، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وصندوق التضامن الإسلامي والأكاديمية العربية للتمويل والمصارف.

كما كان رئيسا للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وغرفة تجارة وصناعة جدة، ورئيس المجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية. وهو عضو الهيئة الاستشارية لرئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وفي هذه المناسبة الأليمة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف “لقد رحل اليوم مرشدنا ومصدر إلهامنا الأول. وإذ ننعى بكل أسى وحزن في مجموعة البركة المصرفية وعبر كافة وحداتها ومكاتبها رحيل هذا القائد العظيم، فإن عهدنا إليه هو أننا سنواصل بكل جهدنا حمل شعلة المثل السامية التي سعى رحمه الله طوال حياته لتحقيقها خدمة للمجتمعات والإنسانية، ومساعدتها على الازدهار من خلال تطبيق القواعد الشرعية المتعلقة باستثمار ملكية رأس المال في إعمار الأرض واستثمارها وتنميتها وتوسعتها”.

وتقديراً لمساعيه ومساهماته الشخصية المتميزة والرائعة في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والرفاهية، حصل الشيخ كامل على العديد من الأوسمة والألقاب والجوائز، بما في ذلك وسام الاستقلال الأردني، ووسام الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية، والوسام العلوي - المغرب، والجائزة الملكية للتمويل الإسلامي – ماليزيا، وجائزة المصرفي الإسلامي من البنك الإسلامي للتنمية.

وفي هذه المناسبة الحزينة، أعرب أعضاء مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية والرئيس التنفيذي والإدارة التنفيذية للمجموعة ومجالس إدارة والإدارات التنفيذية في كافة الوحدات وجميع العاملين في البركة عن حزنهم الشديد بهذا المصاب الجلل، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، معربين عن خالص التعازي القلبية لأفراد أسرته الكريمة.