+A
A-

شاهدت لكم... مسلسل الدراما والتشويق 13Reasons Why

يحذر نجوم مسلسل 13 Reasons Why في بداية كل حلقة أن مسلسلهم ليس مناسبا أبدا للمتضررين من الاغتصاب او محاولات الانتحار او التنمر؛ بسبب ما يتناوله هذا المسلسل الناجح والذي تستعد منصة نتفليكس لتقديم الجزء الرابع منه الشهر المقبل.

قصة المسلسل مبنية على رواية بنفس اسم عنوان المسسلسل للكاتب غاي آشر، والذي قدمه في العام 2007 وحقق الكتاب العديد من الانتباه والنجاح بفضل اعتماده بذكاء على دمج مشكلات الشباب والتفكك الاسري ومحاولات الانتحار في الولايات المتحدة باحداث خيالية لانتحار الفتاة الجميلة “هانا”، وكيف أن المنتحر قبل ان يصل إلى هذه الفعلة المحرمة يبحث على من يقف الى جانبه ويسمع له!

المسلسل تحول بامكانات المنصة الكبيرة وحقق نجاحا كبيرا بين الجمهور والنقاد اول ما صدر في 2017، وسبب ذلك من خلال متابعتي له هو الاسلوب الشائق له في للأسباب الـ 13 التي أدت الى انتحار هانا في الجزء الأول من الحكاية، وهي جاءت كشكل تسجيل على اشرطة بتقسيم 13 متصله بالأشخاص من المدرسة.

يبدأ المسلسل، بحادثة انتحار طالبة الثانوية “هانا بيكر” التي تؤديها بإتقان النجمة الحسناء كاثرين لانغفورد، ويجد صديقها كلاي جونسون صندوقا فيه 7 أشرطة سجلتها هانا قبل انتحارها، يحمل كل وجه من الشريط سببا من الأسباب التي دفعتها للانتحار، ونحن نتتبع معه الأفراد في الأحداث، حيث يقدم المخرج طريقة الفلاشباك في سرد الأسباب، وهي برقم 13 ويبحث كلاي بمواجهة المتورطين في انتحارها ويكون هو من ضمنهم بطريقة ما، حيث كانت تعاني هانا قبل انتحارها بمحاولات ابتزاز كثيرة مثل صور مثلية لها واغتصاب وتهديدات ومضايقات وبالطبع تنمر يبدأ كلاي في الاستماع لتستمر الاحداث.

بدأ صناع العمل بذكاء كبير، حيث قدموا المسلسل بعيد قليلا عن من قرأ الكتاب، وقدم الغموض حتى اللحظات الأخيرة، خاصة كلاي جينسن، وبالطبع هانا بيكر البطلة في الأحداث.

الرواية بدأت بنفس الطريقة التي بدأ بها المسلسل، لكن الأخير وسع الدائرة قليلا وأطال في القصة، إضافة إلى أنه جعلها تصلح لليوم الحالي، وعدل في الإطار الزمني لها.

تقديم مسلسل مقتبس عن رواية ناجحة يجعل التحدي صعبا للغاية، خصوصا وإن كانت دراما تخص المشاهدين، التأثير نفسه مختلف، فالكتاب الذي تقرأه يحوي أسباب كثيرة جعلت “هانا” تنتحر، صداقات انتهت، حزن عميق، وحدة، اغتصاب، اعتداء، وغيرها من الأشياء. المسلسل قبل التحدي، وقدم لنا أكثر من مجرد رواية، إنه جعلنا نعيش الأحداث ونشعر بما شعرت به “هانا”، وانحدر معنا بالشخصية حتى وصلنا للنهاية الحتمية، صناع المسلسل الناجح رغبوا في مناقشة قضية انتحار البنت من كل الجوانب، ما الذي يدفع مراهقا للانتحار؟ وقدم 13 سببا لماذا قد تنتحر “هانا بيكر”، وقدم كل المشكلات التي تدار في الولايات المتحدة، والعالم ربما مع تحفظي لبعض اللقطات التي تظهر المثلية ولم تكن لها داعٍ مطلقا في الأحداث، بس هذا وضعهم هناك وأيضا الى جانب المبالغات الميلودرامية التي كانت تقدم بدون داعٍ وسلبية، فغير المعقول أن في كل المدرسة ليس هناك شخص مقرب من هانا، وقدموا جميع الطلبة ضدها؛ لأنها جميلة ما جعل الجميع يتصرف معها بدناءة ويريدون النيل منها أو.. اغتصابها!

في الوقت نفسه المسلسل نجح كثيرا في إيضاح رسالته، وهي أننا يجب أن نراقب من حولنا خصوصا أطفالنا؛ لكي لا يوصولون للضياع او الانتحار، والرسالة العامة كانت واضحة، حماية المراهقين من شرور العالم، إضافة للوقوف على حقيقة أن العالم نفسه ليس مكانا آمنا والحياة ليست وردية كما تبدو. يقدم المسلسل إثارة ذكية، يتحدث ما وراء الانتحار وما يصل الى الكشف عن تواطأ الكثيرين بقصد أو من دون مع أسرار كثيرة وشخصيات جديدة، وهو جدير بالمشاهدة مع الإشراف العائلي طبعا جدا.