+A
A-

9.5 ملايين دينار كلفة “البحير الإسكاني” وينتهي في ديسمبر

كشف وزير الإسكان باسم الحمر عن تقدم نسب الإنجاز بمشروع “البحير” الإسكاني المدرج على قائمة مشروعات الوزارة المنفذة بالمحافظة الجنوبية، مشيرا إلى اكتمال نسب الإنجاز في الأعمال الإنشائية للوحدات، فيما بلغت نسبة الإنجاز في أعمال البنية التحتية 40 %.

وقال الوزير إن المشروع يشهد في الوقت الحالي تسارعا في وتيرة العمل، بهدف الانتهاء من تنفيذه بحلول شهر ديسمبر من العام الجاري، ليتسنى توزيع الوحدات بالتزامن مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس جلالة الملك، وفقًا لمعيار أقدمية الطلبات بالمنطقة والمناطق المحيطة بها.

وتتكون المرحلة الأولى من مشروع البحير الإسكاني من 227 وحدة سكنية، وتبلغ كلفته الإجمالية 9 ملايين و580 ألف دينار، بواقع 8 ملايين و800 ألف دينار كلفة تشييد الوحدات، ومليون و780 ألف كلفة تنفيذ أعمال البنية التحتية. وتضمن المشروع بالإضافة إلى الوحدات السكنية، العديد من الخدمات والمرافق التي تخدم قاطني المشروع مستقبلًا، كدور العبادة ومحلات تجارية، ومناطق مفتوحة لألعاب الأطفال، فضلًا عن توفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية أسوة بمشروعات مدن البحرين الجديدة.

ولفت الحمر إلى أن مشروع البحير الإسكاني يعد أحد المشروعات الرئيسة المدرجة في خطة الوزارة لتنفيذ الأمر الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية، والالتزام الإسكاني الوارد في برنامج الحكومة الحالي، بشأن العمل على تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية، مؤكدًا حرص الوزارة على الانتهاء من تنفيذ المشروع في الوقت المحدد؛ ليتسنى تسكين المواطنين بوحداته.

وأشار وزير الإسكان إلى أن الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة بالمشروع يأتي ليكلل جهود الوزارة وجميع الجهات التي تعاونت مع الوزارة من أجل تنفيذ المرحلة الأولى منه، مشيرًا إلى أن الوزارة بذلت جهودًا مضاعفة في هذا المشروع تحديدًا منذ مرحلة إعادة تهيئة أرض المشروع وتنظيفها من المخلفات والنفايات التي امتدت إلى أعماق أرض المشروع، وهو الأمر الذي حقق منفعة عامة للقاطنين بالمناطقة المحاذية له، مرورًا بتمهيد التربة ومن ثم بدء الأعمال الإنشائية في المرحلة الأولى للمشروع.

وأشاد الحمر بجهود النائب أحمد الأنصاري وتعاونه مع الوزارة في جميع مراحل تنفيذ المشروع منذ أن كان يرأس مجلس بلدي المحافظة الجنوبية، وحرصه المستمر على مراجعة طلبات الأهالي المرشحين للاستفادة من هذا المشروع، وآلية تخصيص باقي الطلبات في مشروعات مدن البحرين الجديدة ووفقًا لمعيار الأقدمية، موجهًا الشكر أيضًا إلى المجلس الأعلى للبيئة والوزارات والجهات الخدمية التي تعاونت مع الوزارة لإنجاح تنفيذ هذا المشروع.

وأكد الوزير أن الوزارة ستركز خلال المرحلة المتبقية على تكثيف العمل للانتهاء من أعمال البنية التحتية؛ لتصبح الوحدات جاهزة لاستفادة المواطنين منها.