+A
A-

البرلمان الليبي يحذر من التدخلات التركية الفاضحة

حذر البرلمان الليبي مجددا من التدخلات التركية الفاضحة في البلاد، معتبرا أن المسؤولين الأتراك ظهروا بمظهر الآمر الناهي في مفاصل الدولة، في إشارة إلى تماشي حكومة الوفاق التي تتخذ من طرابلس مقرا لها مع سياسة أنقرة.

وأكد مجلس النواب في بيان صادر عن لجنة الدفاع والأمن القومي الثلاثاء انتهاك تركيا الصارخ لسيادة الدولة الليبية وهيبتها، قائلاً: “لقد ظهر الأتراك بصورة الآمر الناهي في مفاصل الدولة”.

يأتي هذا في وقت تستمر أنقرة في نقل دفعات جديدة من المرتزقة إلى ليبيا؛ من أجل دعم الوفاق بوجه الجيش.

من جانبه، انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، بشكل لاذع السياسة التركية حيال الأزمة الليبية، متهما أنقرة بنقل المتطرفين إلى البلاد، ومحملاً إياها “المسؤولية التاريخية والإجرامية” في البلد الذي يشهد حربا مدمّرة.

بالمقابل، اتهمت الخارجية التركية في تصريح شديد اللهجة فرنسا باعتماد نهج “تدميري” في ليبيا، وقال وزير الخارجية، مولود تشاوش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة “فرنسا، التي يقودها ماكرون أو بالأحرى غير القادر على قيادتها حالياً، ليست متواجدة (في ليبيا) إلا لتحقيق مصالحها بعقلية تدميرية”. أتى ذلك، بعد أن اتهم ماكرون، تركيا بتوريد المتطرفين إلى ليبيا بكثافة، واصفا تدخل أنقرة بأنه “إجرامي”، قائلا “أعتقد أنها مسؤولية تاريخية وإجرامية لبلد يزعم أنه عضو بحلف شمال الأطلسي”.