+A
A-

متنزه الأمير خليفة “سياحة المحرقيين”

يشكّل متنزه الأمير خليفة في محافظة المحرق إضافة مهمة على صعيد المرافق العامة والخدمات التي تقدمها “البلديات” ويعدّ هذا المتنزه الذي كلف إنشاؤه 5 ملايين و680 ألف دينار، وعلى مساحة 78 ألف متر مربع، كأحد أكبر مشاريع الحدائق السياحية في مملكة البحرين لما يتميز به من موقع مميز ومرافق ترفيهية متنوعة.

وتعمل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وضمن رؤية مملكة البحرين 2030 وبرنامج عمل الحكومة 2019-2023 على تنفيذ عدد من المشروعات المنتزهات والحدائق باعتبارها حاجة اجتماعية وعنصرًا مهمًّا من عناصر التنمية والتطوير.

كما تأتي مشاريع الحدائق والمتنزهات التي تنفذها “البلديات” تماشيًا مع خطتها الاستراتيجية لتحقيق نمو متواصل في القطاع الاقتصادي والسياحي لمملكة البحرين، حيث يأتي منتزه الأمير خليفة بن سلمان كأحد أبرز هذه المشاريع لتطوير القطاع السياحي والاستثماري نظرًا لما يتميز به من جمال طبيعي ومساحات خضراء وبحيرته الصناعية والنوافير التفاعلية ومرافق خدمية جعلت منه نقطة جذب سياحي وترفيهي.

كما يعتبر المتنزه من أجمل الأماكن الطبيعية في مملكة البحرين لقربه من الجسر المؤدي إلى جزيرة المحرق في مدينة المنامة الأمر الذي يعطيه إطلالة جميلة على مدينة المنامة، كما يتميز باحتوائه على مسطحات خضراء مطلة على البحر ما يجعل منه مكانًا طبيعيًّا مميزًا، فيما روعي في التصميم الحفاظ على طبيعة الجغرافيا للموقع وتوظيفها في التصميم والتنفيذ.

ويحتوي المنتزه الذي يشهد استقبال آلاف الزوار منذ أن تم افتتاحه في تاريخ 26 ديسمبر 2011 على إطلالة بحرية مميزة، وبحيرة اصطناعية كبيرة، وعدد 4 نوافير مائية وصالة ألعاب مغلقة، استراحات عائلية وساحات لألعاب الأطفال، محلات تجارية ومقاعد مظللة، ومسجد ومرافق عامة، بالإضافة إلى أماكن مخصصة لممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة.

كما يشتمل المنتزه على مسطحات خضراء وتشكيلة كبيرة ومتنوعة من أشجار الظل والنخيل والشجيرات النباتية المزهرة، والعديد من المتطلبات الحديثة المناسبة لاحتياجات الأفراد والعائلات مما جعله يحتضن العديد من المهرجانات الوطنية والترفيهية.

وضمن جهود بلدية المحرق الدؤوبة في الارتقاء بمستوى خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين وفي إطار تطبيق مفاهيم الجودة الكاملة، تقوم البلدية على متابعة خدمات النظافة اليومية لجميع مرافق المنتزه من خلال غسل الأرصفة والأرضيات والألعاب لإزالة الشوائب والغبار، والكنس اليدوي والآلي لإزالة المخلفات.

كما تنفذ البلدية فحصًا دوريًّا شاملاً على كافة محتويات المنتزه من ألعاب ومرافق لضمان جودتها وسلامتها وفاعليتها لخدمة مستخدميها، كما تقوم بأعمال الصيانة بشكل دوري ومستمر، والعناية الفائقة بالمزروعات والمسطحات الخضراء من خلال تهذيب وتشكيل الأشجار وتقليم المسطحات الخضراء وتنظيفها من المخلفات الزراعية ورشها بالمبيدات الحشرية للحفاظ على المنظر الجمالي والبيئي للمنتزه.

وسعيًا لخفض التكاليف التشغيلية للمنتزه وتطوير خدماته بما يتناسب مع حاجات المجتمع، تم ترسية استثمار وتشغيل منتزه الأمير خليفة على أحد المستثمرين البحرينيين ومن المتوقع أن يستلم المنتزه ويظهره بحلته الجديدة بداية شهر يوليو من العام الجاري.

كما أنه تماشيًا مع التزايد المستمر لزوار المنتزه والاحتياجات المطلوبة للحدائق العامة، تطلق البلدية العديد من المبادرات والبرامج التوعوية التي تهدف إلى تعزيز سلوك الأفراد في الحفاظ على نظافة المتنزهات العامة وسلامة مرافقها الخدماتية والألعاب بما يضمن كفاءة تشغيلها وجمال مظهرها ويتيح للجميع الاستمتاع بها على مدار العام.