+A
A-

تدشين أول صراف آلي لشراء سبائك الذهب

كشفت مديرة العلاقات العامة والاتصالات في شركة مجوهرات “اريهانت” مريم غازي لـ “البلاد” عن تدشين أول جهاز صراف آلي لبيع السبائك الذهبية يعمل وفق الشريعة الإسلامية في البحرين والعالم في متجرها بمدينة الذهب.

وصرحت غازي لـ “البلاد” أمس، أثناء الإعلان عن تدشين الجهاز الآلي في متجرها بمدينة الذهب، بأن الشركة اتجهت إلى التكنولوجيا الحديثة، ومنها ابتكرت جهاز “Gold mine”، وهو عبارة جهاز صراف آلي أو كشك، يستطيع من خلاله العميل شراء سبائك الذهب، إذ يستطيع الفرد شراء سبيكة ذهب واحدة من 8 أوزان مختلفة من السبائك، وسيكون سعر هذه السبائك مرتبطا بالمعدل الدولي لأسعار الذهب، مضيفة أن العملاء سيستطيعون شراء أكثر من قطعة واحدة مستقبلا.

وأكدت أن الجهاز يتمتع بأقصى سبل الحماية للعميل من عمليات غسيل الأموال، إذ تم استخدام كل الطرق الحديثة وتكنولوجيا الدفع الإلكتروني. وأشارت إلى أن الشركة تحرص على تمثيل البحرين في أعلى المراتب، وتطمح لتصبح المركز الرئيس في منطقة الشرق الأوسط لسبائك الذهب، كما أنها حاليًا بالمرتبة الرابعة في قائمة التصدير، ولديها تعاملات مع مركز صادرات البحرين.

طريقة عمل الجهاز

وشرحت اختصاصية تقنية المعلومات في مجوهرات اريهانت زينب البصري لـ “البلاد” طريقة عمل الجهاز، بقولها إن فكرة الجهاز جاءت على غرار الصراف الآلي، إلا أن العميل يتسلم سبيكة ذهب بدلا من النقود، مشيرة إلى أن الواجهة الرئيسة للجهاز باللغتين العربية والإنجليزية، وبعد اختيار اللغة يتم التحول إلى صفحة جديدة بها 8 أحجام مختلفة من السبائك تبدأ من جرام واحد وتصل إلى 100 جرام، ويتم عرض سعر السبائك الفعلي وفقًا لأسعار الذهب في الأسواق العالمية، وبعد ذلك اختيار سبيكة لشرائها يتم عرض تفاصيل المعدن ودرجة نقائه وشكله وحجمه وأبعاده ووزنه الصافي، يتم إضافتها للسلة وإتمام المعاملة.

وواصلت القول إن الجهاز يقبل رقم هاتف بحريني فقط لاستكمال عملية الدفع، إذ يتم التحقق من صحته عبر إرسال رسالة نصية، ثم يطلب من العميل تقديم وثيقة رسمية لمسحها إما البطاقة الذكية أو جواز السفر ويتم القبول بأي جواز وليس فقط البحريني، إلا أنه من المهم أن يكون ساري المفعول لشراء السبائك.

وذكرت أنه في الخطوة الأخيرة يتم الدفع عبر البطاقات البنكية والائتمانية والمحفظة المالية الرقمية للموبايل (MaxWallet)، والمحفظة الوطنية الإلكترونية للهواتف الذكية في المملكة (BenefitPay)، وبعد الموافقة على عملية الدفع في الجهاز يتم استلام السبيكة.