+A
A-

“كورونا” السبب في رحيل بطل العالم لـ “الفورمولا 1”

دافع ماتيا بينوتو، رئيس فريق فيراري المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، عن قراره برحيل السائق الألماني سيبستيان فيتيل، بطل العالم 4 مرات، عن الفريق بنهاية الموسم الجاري.

وقال بينوتو الجمعة، مع انطلاق التجارب الحرة لسباق الجائزة الكبرى النمساوي المقرر بعد غد، في افتتاح منافسات بطولة العالم: “أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، دفعتني لتغيير خطط الفريق”.

وأضاف بينوتو (50 عاما): “الجائحة غيرت العالم بأكمله، وليس رياضة فورمولا1- وحدها”، لافتا إلى أنه حتى الشتاء الماضي، كان فيتيل لا يزال الخيار الأول بالنسبة لفريق فيراري، لكن كورونا غيّر الوضع بشكل كلي.

وكان فيتيل وفريق فيراري قد أعلنا في أيار/مايو عن “قرار مشترك” لإنهاء العمل بينهما.

لكن فيتيل (33 عاما)، قال قبل أيام: “كانت مفاجأة بالطبع بالنسبة لي عندما تلقيت مكالمة وأبلغني ماتيا بأن الفريق ليس لديه نية في استمرار العمل بيننا”.

وعلق بينوتو: “أتفهم شعور فيتيل.. لقد اتخذنا قرارا، وهذا من مسؤولياتنا”، وذلك في ظل تخفيض سقف الميزانية اعتبارا من 2021 وتطبيق القواعد الجديدة المنتظرة في 2022.

وتنطلق بطولة العالم عبر سباق النمسا بعد غد الأحد، بعد نحو 4 أشهر من الموعد الذي كان مقررا في البداية،، حيث تأثرت السباقات العشرة الأولى في الموسم، إما بالإلغاء أو التأجيل، بسبب أزمة كورونا.

واعترف بينوتو بأن الارتباك الذي طال السباقات الأولى في الموسم أثر سلبا على فرص فيتيل في تجديد العقد.

وبات فيتيل مطالبا بتقديم عروض قوية واستعراض تألقه بشكل سريع سعيا في الحصول على فرصة الانضمام لفريق آخر في فورمولا1- في الموسم المقبل.

وأوضح فيتيل: “إذا جاءتني الفرصة المناسبة، سأكون مستعدا للاستمرار. حيث أشعر بأنه لا يزال لدى الكثير لأقدمه.. لكن إن لم يكن الوضع هكذا ولم أحصل على الفرصة المناسبة، ربما يكون الوقت قد حان بالنسبة لي لفعل شيء آخر”.

وأبدى فريق فيراري دعمه لسائقه الآخر الشاب تشارلز لوكلير، كخيار مفيد للفريق على المدى الطويل، كما حسم تعاقده مع كارلوس ساينث من ماكلارين ليحل مكان فيتيل.

بينما يرحل دانييل ريتشاردو عن فريق رينو لينضم إلى ماكلارين في الموسم المقبل.

ولم يبد فريق ريد بول اهتماما بعودة فيتيل إليه، رغم أن السائق الألماني توج بسيارة الفريق بلقب بطولة العالم 4 مرات بين عامي 2010 و2013، وهو ما يعني أن فريق رينو ربما يكون الخيار الأقرب أمام فيتيل.

وتبدو الأمور مستقرة بفريق مرسيدس الذي يضم النجم البريطاني لويس هاميلتون حامل لقب بطولة العالم وزميله المتألق فالتيري بوتاس، علما بأن عقد كل منهما ينتهي بنهاية الموسم الجاري.

ويصب توتو فولف رئيس فريق مرسيدس تركيزه على سائقيه الحاليين، رغم أنه صرح بأن “فيتيل شخص رائع ولا يمكننا استبعاده. ولكن الأولوية بالنسبة لنا للويس وفالتيري، ونتمنى بشكل كبير تمديد عقديهما”.