+A
A-

انتخابات “المهندسين” بـ “الباركات”... ومرشح الرئاسة الشيخ: رفضت توقيع شيكات

الجمعية تأسست بالعام 1972

انتقلت لمقرها الحالي بالجفير العام 1992

15 أكتوبر من كل عام يوما للمهندس البحريني بقرار من الجمعية

 

تشهد جمعية المهندسين البحرينية انتخابات جديدة لرئاستها ونصف عدد أعضاء مجلس الإدارة وذلك في يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو.

ودعت إدارة الجمعية لجمعية عمومية سابقة، ولكن تعذر تحقيق النصاب، وهذه هي الدعوة الثانية، وستعقد الجلسة الأولى في يوم الثلاثاء 21 يوليو عبر برنامج “زووم” وبنصاب ثلث أعضاء الجمعية وفي حال عدم استكمال النصاب سيؤجل الاجتماع لمدة لا تقل عن نصف ساعة ويكون الاجتماع صحيحا بحضور 10 % من الأعضاء. وفي الجلسة الثانية بيوم الأربعاء ستعقد الانتخابات.

والجديد في انتخابات جمعية المهندسين في ظل استمرار جائحة كورونا هو ذهاب إدارة الجمعية لخيار تصويت الأعضاء من داخل سياراتهم التي ستركن بمنطقة المواقف خلف مقر الجمعية.

جدول الأعمال

جدول أعمال الجمعية العمومية يتضمن 7 بنود، وهي:

1. المصادقة على جدول الأعمال.

2. المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابقة.

3. مناقشة وإقرار التقرير الأدبي.

4. مناقشة وإقرار التقرير المالي.

5. تعيين مدققي الحسابات.

6. تشكيل لجنة الانتخابات.

7. انتخاب رئيس و4 أعضاء جدد لمجلس الإدارة.

المرشحان للرئاسة

ويتنافس على مركز الرئاسة بالدورة المقبلة: الرئيس الحالي ضياء توفيقي، والأمين المالي بمجلس الادارة المنتهية ولايته فؤاد الشيخ.

وترشح 7 مهندسين لأربع مقاعد إدارية، ووجهان من المترشحين هم من الإداريين الأربعة الذين تسقط عضويتهم بالتجديد النصفي، وهما: مديرة مركز التدريب وتقنية المعلومات رائدة العلوي، ومديرة لجنة الأنشطة العامة وخدمة المجتمع ريم خلفان.

و3 من الأربعة الذين تسقط عضويتهم بالتجديد النصفي قرروا تجديد الترشح عدا الإداري العتيد بمجلس الإدارة جميل العلوي، والذي قرر عدم الترشح؛ من أجل تجديد الدماء حسبما أبلغ “البلاد”.

والمرشحون الخمسة البقية للإدارة، وهم: مهدي الجلاوي، هيثم القحطاني، رجاء الزياني، ماجد شرف، رائد أبو زياد.

أما الإداريون الأربعة المستمرة عضويتهم لعام، فهم: نائب الرئيس محمد الخزاعي، أمين السر جواد الجبل، مديرة لجنة الإعلام والعلاقات العامة ريم العتيبي، ومدير شؤون العضوية والمهنة أيمن ناصر.

تصريح العلوي

وقال الإداري المنتهية ولايته مدير لجنة المؤتمرات والمعارض جميل العلوي إن النظام الانتخابي بالجمعية القائم على التجديد النصفي يحافظ على تماسك الجمعية، ولا يكون الهدف من المنافسة إزاحة مجموعة على حساب أخرى، وإنما من أجل استمرار العمل المهني وتحقيق أهداف الجمعية.

وذكر بأن من يحق لهم حضور الجمعية العمومية قرابة 650 مهندسا، وكل التوقعات تشير إلى أن الجمعية العمومية ستعقد بدعوتها الثانية، ومتوقعا مشاركة قرابة 150 عضوا مثلما كان يجري بالجمعيات العمومية السابقة.

مرشح الرئاسة

وتحدث مرشح الرئاسة، الأمين المالي بالجمعية، فؤاد الشيخ لـ “البلاد” عن أن الهدف من ترشحه لمركز الرئاسة، وليس لعضوية مجلس الإدارة؛ من أجل تجديد الدماء والتفكير بنمط جديد يختلف عن السائد بالجمعية.

وذكر أن إدارة الجمعية تعتمد بشكل كلي على تنظيم المؤتمرات والحصول على دعم الشركات، ولكن الوضع سيتغير بشكل كلي بعد جائحة كورونا، مما يتطلب تفكيرا جديدا ودماء جديدة لإدارة المرحلة المقبلة.

وتحدث من خلال موقعه الإداري بأن الجمعية تنفق أموالا أضعاف إيراداتها، وهذا مؤشر غير صحي لاستمرار عمل المؤسسة، ومن المتعين إيجاد توازن بين الإيرادات والمصروفات.

وبيَّن أن المصروفات تبلغ قرابة 168 ألف دينار، بينما الإيرادات المذكورة بالتقرير المالي لا تتجاوز 300 ألف دينار، ولكن هذه الايرادات غير مستلمة من الجهات المعنية، وبما يعني أنها أرباح ورقية غير فعلية أو ما تسمى بالربح المحاسبي، ولافتا إلى أن الجمعية حققت ربحا فعليا بالعام 2019 يصل إلى قرابة 16 ألف دينار فقط.

ونبه إلى أن الجمعية تعاني من عجوزات مالية في السنوات الثلاث الأخيرة بسبب ضعف المداخيل.

وأكد أن الغاية من ترشحه طرح أفكار جديدة لتصبح الجمعية بيتا مهنيا قويا للمهندسين وتقدم الفائدة لهم.

وعما إذا توجد قائمة للمترشحين للرئاسة، رد الشيخ بأن انتخابات الجمعية بلا قوائم، ولكنه يتهم عضوا بمجلس الإدارة بالترويج ضده ولأربعة من المترشحين الإداريين.

وقال: “بعثت رسالة لهذا العضو الإداري.. وقلت له.. اِنْءِ بنفسك عن انتخابات الرئاسة ولا تتدخل”.

وعن حظوظه بالانتخابات، عقب بأن حظوظه ممتازة ويعول على المهندسين الغيورين لاختياره.

وقال إن الكثير من أعضاء الجمعية مستاؤون من وضعها، وغير راضين عن إنفاق الكثير من الأموال بغير وجهها، وغلق الجمعية لأكثر من 8 أشهر، وقبل انتشار فيروس كورونا، وذلك لغاية الصيانة، والتي استغرقت وقتا طويلا.

وأشار إلى أنه من خلال مركزه أمينا ماليا بالجمعية، فقد رفض التوقيع على بعض الشيكات لعدم قناعته بجدوى إنفاق بعض الأموال على مشروعات، ولكنه أجبر على تمرير هذه الشيكات بعد عرضها باجتماعات مجلس الإدارة واتخاذ قرار بالموافقة على صرف مبالغ معينة على مشروعات وتنفيذ اتفاقات.

اعتذار توفيقي

وتواصلت “البلاد” مع الرئيس المنتهية ولايته ضياء توفيقي لعرض برنامجه الانتخابي وخطته للمرحلة المقبلة، ولكنه اعتذر عن عرض برنامجه أو الرد على تصريحات منافسه الشيخ.

 

انتخابات وتجديد نصفي سنويا

الجمعية تأسست بالعام 1972، ويتكون مجلس إدارتها من 9 أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري المباشر لمدة سنتين على النحو الآتي:

- الرئيس ويتم انتخابه مباشرة من الجمعية العمومية.

- 8 أعضاء ينتخبون لنفس المدة، ولكن تسقط عضوية نصفهم سنويا ويعاد انتخاب بدلا عمن سقطت عضويتهم.

وتعتمد الجمعية نظاما انتخابيا يرتكز على التجديد النصفي كل عام، أيّ انتخاب 4 إداريين جدد بدلا عن الذين حصلوا على أقل عدد من الأصوات بآخر انتخابات.

ولا يجيز النظام الأساسي انتخاب الرئيس أو أعضاء مجلس الادارة الثمانية لأكثر من 3 دورات متتالية للمنصب نفسه.

 

رؤساء جمعية المهندسين منذ 48 عاما

 

رؤساء جمعية المهندسين منذ 48 عاما
الرئيس الفترة

عبداللطيف كانو

1972 - 1973 

1976 - 1977

حسن فخرو

1974 - 1975

1978 - 1981

جميل العلوي

1982 - 1985

هشام الشهابي

1986 - 1989

عماد المؤيد

1990 - 1993

عبدالله جمعة

1994 - 1995

سعيد عسبول

2002 - 2003

محمد السيد

2004 - 2007

عبدالمجيد القصاب

2008 - 2013

مسعود الهرمي

2014 - 2017

ضياء توفيقي

1996 - 2001

2018 حتى لآن