+A
A-

“البلاد” تنشر اشتراطات فتح المطاعم

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرار رقم (51) و(52) لسنة 2020 بشأن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في المطاعم والمقاهي وبرك السباحة لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأبرز الاشتراطات قياس درجة حرارة العاملين والزبائن قبل دخول المطعم أو المقهى أو برك السباحة ويحظر على من تكون درجة حرارته 37.5 درجة مئوية أو أعلى الدخول ويطلب منه المغادرة فورا.

كما يجب على المطاعم والمقاهي تشجيع الحجوزات المسبقة مع السماح بالدخول لمن يأتي دون حجز في حال توفر المكان، وتسجيل معلومات الاتصال وتاريخ ووقت الزيارة للعملاء على أن يكون تسجيل المعلومات لعميل واحد عن كل مجموعة، كما يجب على المطعم أو المقهى الاحتفاظ بهذه السجلات لمدة 30 يومًا من تاريخ الزيارة.ويجب على جميع العملاء ارتداء الكمامات طوال فترة تواجدهم في المطعم أو المقهى - باستثناء وقت الأكل والشرب، كما يجب استخدام أدوات المائدة وأعواد العصير والعصي وعيدان تناول الطعام وعيدان الأسنان المغلفة مسبقا، وتشجيع العملاء على دفع الفواتير بطريقة الكترونية وغير تلامسية. وسيتم اغلاق المطعم أو المقهى الذي لا يلتزم بتطبيق الاشتراطات والالتزامات المنصوص عليها في هذا القرار.

ومن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في المنشآت التي تحتوي على برك وحمامات سباحة، تقليل العدد في المسبح عن طريق تخصيص 4 متر مربع لكل شخص وتحديد الطاقة الاستيعابية بناء على ذلك. ويجوز للمنشأة التي تحتوي على مرافق سياحية أو محلات تجارية عند برك وحمامات السباحة بيع سلع التجزئة، على أن يتم الالتزام بالإرشادات والاشتراطات الصحية، وتشجيع العملاء على دفع الفواتير بطريقة الكترونية.

وذكرت الاشراطات أنه على كل منشأة إغلاق برك وحمامات السباحة التابعة لها في حال عدم قدرتها على تطبيق الاشتراطات والالتزامات المنصوص عليها في القرار.