+A
A-

خامنئي: لن نوقف برامجنا الباليستية والنووية

قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمس الجمعة، إن حلم أميركا بتحقيق أهدافها عن طريق العقوبات وممارسة أقصى الضغوط على إيران لن يتحقق أبدا، مشيراً إلى أن العقوبات الأميركية تهدف لانهيار الاقتصاد الإيراني، ومشدداً على أن طهران لن توقف برامجها الباليستية والنووية كما تطالب أميركا، كما وصف أميركا بأنها “العدو اللدود لإيران”.

وقال خامنئي إن قتل واشنطن للجنرال قاسم سليماني أسهم في تعميق الوحدة بين الإيرانيين والعراقيين، مشيراً إلى أن إيران لن تتفاوض مع “أميركا التي تسعى لتحجيم نفوذنا الإقليمي ووضع حد لتقدمنا”، بحسب تعبيره.

يذكر أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، قتل مطلع هذا العام في غارة أميركية بالعراق قرب مطار بغداد. وأضاف خامنئي أن عقوبات أميركا زادت إيران قوة وجعلتها مكتفية بذاتها، مشيراً إلى أن “إيران ستقاوم التنمر والضغوط الأميركية”. وانتقد خامنئي القوى الأوروبية لتقاعسها عن إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، مؤكداً أن “القوى الأوروبية وجهت ضربة لاقتصاد إيران بوعود فارغة”. من جانب آخر، أعلنت إدارة الإطفاء بطهران إن حريقاً كبيراً اندلع، صباح الجمعة، في منطقة تجارية كبيرة، جنوب العاصمة، تضم مستودعات لمختلف السلع المصنعة. وطال الحريق مستودعاً وأرصفة بمساحة 3000 متر مربع، حيث أظهرات مقاطع فيديو النيران مشتعلة في كافة أقسام المصنع.

ولم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية، لكن وسائل إعلام ايرانية أفادت بأن رجال الإطفاء مستمرون بمحاولة السيطرة على الحريق.