+A
A-

مشروع لدراسة الغراب السوقطري جينيًا

أكد المجلس الأعلى للبيئة خلو المحميات الطبيعية الخمسة من المخالفات والأنشطة غير المستحبة، وذلك ضمن أعمال المراقبة والرصد التي يتولاها المجلس على المحميات الطبيعية.

ولفت المجلس إلى شروعه في تنفيذ مشروع يهدف إلى دراسة غراب البحر السوقطري من الناحية الجينية، بالتعاون مع هيئة الثقافة والآثار وجامعة الإمارات.

وذكر أنه وضمن المرحلة الأولى من المشروع تم سحب عينات دم لعدد من الطيور إلى جانب تركيب جهاز تتبع لعدد 7 طيور، وفي حال توفر الموارد المالية والبشرية سيتم الشروع في المرحلة الثانية منه.

وتضمنت أعمال الرصد والمراقبة تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لمحميات خليج توبلي وجزيرة مشتان وجزر حوار، إضافة إلى دوحة عراد والهيرات الشمالية.

ونوه المجلس بالأهمية البيئية التي تحظى بها جزيرة مشتان؛ كونها من المناطق التي تمثل أحد مواقع تعشيش الطيور النادرة، وموقع الذي تحيط بمياهه الشعاب المرجانية ومهاد الحشائش البحرية، إلى جانب دوحة عراد التي هي عبارة عن مسطحات طينية تنمو عليها بعض أشجار القرم، وتستقطب أعدادا من الطيور الساحلية والبحرية المهاجرة والمقيمة.

وتحقق المجلس خلال هذه الزيارات من عدم تجاوز خط الدفان في خليج توبلي، وسلامة الكائنات الفطرية والأنواع النادرة المهددة بالانقراض في جزر حوار، إضافة إلى تركيب 22 لوحة إرشادية في 11 مرفأ صيد لرفع وعي الصيادين ومرتادي البحر بأهمية المحافظة على الهيرات الشمالية ونجوة بولثامة.