+A
A-

8 مليارات دينار القيمة السوقية لبورصة البحرين خلال يوليو

ارتفع المؤشر العام لبورصة البحرين في نهاية تداولات شهر يوليو 2020، مُقارنة بمستوى السوق في الشهر الماضي، وذلك تزامناً مع صعود سهم البنك الأهلي المُتحد-البحرين بنسبة 5.42 %. وصعد المؤشر بنسبة 1.01 %، بما يُعادل 12.96 نقطة لتغلق عند 1290.57 نقطة، مُقابل 1277.61 نقطة في الشهر الماضي(يونيو)، وذلك وفقاً لحسابات موقع (مباشر)، استناداً إلى بيانات البورصة.

وارتفعت القيمة السوقية بمقدار 70 مليار دينار إلى 8 مليارات دينار، مُقابل 7.93 مليار دينار.

وزادت قطاعات الخدمات بنسبة 2.61 %، والبنوك التجارية بنسبة 1.42 %، ثم الاستثمار بنسبة 0.10 %، بينما انخفض قطاع الصناعة بنسبة 3.22 %.

وسجلت أسهم شركة بتلكو، ومجموعة جي إف إتش، ومجموعة البركة المصرفية زيادة بنسبة 4.45 %، وبنسبة 4.05 %، وبنسبة 1.16 % على الترتيب. وعلى الجانب الآخر، هبطت أسهم شركة ألبا بنسبة 3.33 %، وبنك البحرين الوطني بنسبة 0.47 %.

  الوضع الخليجي والعالمي

من جهة أخرى، أنهت بورصات الخليج تعاملات آخر جلسات التداول بأسواق المنطقة ما قبل عطلة عيد الأضحى على تراجع ليتأكد الاتجاه المتباين الذي سيطر على أسهمها في شهر يوليو وسط اتجاه أنظار المستثمرين لمتابعة موسم نتائج الأعمال وأسعار المعادن الثمينة التي سجلت أسعاراً تاريخية في تلك الفترة تزامناً مع تصاعد حالات الإصابة عالمياً بفيروس كورونا على الرغم من صعود الأسهم العالمية وأسعار النفط.

وخلال تداولات شهر يوليو لم تكن الأسواق الخليجية على وتيرة واحدة، حيث ارتفعت الأسهم السعودية بنسبة 3.2 % فيما تراجعت بورصات الكويت والإمارات.

وعلى المستوى العالمي، ارتفعت الأسهم الأميركية بنسب تتراوح بين 2 و3 %، وسجلت أسعار النفط مكاسب للشهر الثالث على التوالي مع اعتزام منظمة “أوبك والحلفاء” الانتقال إلى المرحلة التالية من اتفاق خفض إنتاج النفط مع تقليص الإمدادات بنحو 7.7 مليون برميل يومياً بداية من أمس الأول من 9.7 مليون برميل في الثلاثة أشهر الأخيرة.

وقال محللون إن هناك بعض العوامل ستكون المحدد الرئيسي لتوجهات المستثمرين بأسواق الأسهم الخليجية خلال جلسات التداول الأولى بعد عطلة العيد ومستهل تعاملات شهر أغسطس تزامناً مع توالي عودة النشاط السياحي وفتح الأنشطة الاقتصادية ككل رغم ارتفاع تفشي الوباء والذي لم يستطع التأثير بشكل قوي على أسعار النفط التي هبطت الشهر قبل الماضي إلى قيعان تاريخية ثم عادت للارتفاع يوليو والبترول ما زال المصدر الرئيسي للدخل لدى معظم دول المنطقة.

وبحسب بيانات رسمية، تعود بورصتا دبي وأبوظبي إلى استئناف الدوام بعد انتهاء عطلة العيد اليوم الاثنين الموافق 3 أغسطس 2020. وتعود بورصة الكويت للعمل غدا الثلاثاء الموافق 4 أغسطس، فيما تعود بورصات البحرين، السعودية وقطر للعمل يوم الأربعاء المقبل، وأما بورصة مسقط فستستأنف الدوام يوم الأحد الموافق 9 أغسطس.