+A
A-

دفع مصاريف المتطوعين وتكريمهم ماليًا وأدبيًا

تقدمت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل وعدد من النواب بالاقتراح برغبة بشأن تنظيم العمل التطوعي، وتكريم المتطوعين أدبيًا وماديًا وتوفير احتياجات العمل التطوعي كافة، ودفع المصاريف التشغيلية التي يتحملها المتطوع.
وضمنت الاقتراح برغبة بالثناء والإشادة بسياسة المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في تنظيم العمل التطوعي سواء في الداخل أو الخارج وبأسلوب مهني متفرد، إذ ساهمت المؤسسة في أداء المهام الصعبة بنجاح، وأبدت تميزًا في تقديرها للمتطوعين بالطرق والأساليب المثلى.
وجرى التأكيد ضمن المذكرة الإيضاحية للمقترح برغبة التي تقدمت به الرئيسة مع كل من النواب: محمد العباسي، إبراهيم النفيعي، عبدالله الدوسري وأحمد الأنصاري، إلى أن العمل التطوعي هو أمر على درجة عالية من الأهمية للمجتمعات، خصوصًا في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تتعرض لها هذه المجتمعات.
ومن الضرورة لذلك أن يكون هناك تعميق لمبادئ العمل التطوعي ولثقافة التطوع في كافة فئات المجتمع. مع ضرورة أن تقوم المؤسسات الرسمية في الدولة بجانب مؤسسات المجتمع المدني المختلفة على تنظيم العمل التطوعي وتأسيسه على أسس ومفاهيم واضحة، بحيث يكون لدى المجتمع أدواته التي يتحرك بها في حالات الطوارئ التي تستدعي تحرك القطاع التطوعي.
وتنطلق مبررات واعتبارات الاقتراحات برغبة، من ضرورة دراسة الاحتياجات التطوعية وتوزيع المتطوعين حسب الظروف والاحتياجات على أرض الواقع، خصوصا وأن التجارب الدولية توضح أن الأزمات أو الطوارئ تتسم في معظمها بعنصر المفاجأة والمباغتة، وبالتالي تتطلب ديناميكية حركية عالية لدى الجهات المسؤولة ومنظمات المجتمع المدني المعنية.
ويوجه الاقتراح برغبة إلى ضرورة أن تكون هناك فرق للتحكم في العمل التطوعي تكون لديها قنوات تواصل مفتوحة مع المنظومة الرسمية سواء كانت صحية أو أمنية أو اقتصادية أو غيرها حسب نوع التحدي.
وتناولت المبررات التي تتوخى المصلحة العامة، الغايات من عملية التطوع وما تستلزمه من تجهيز المتطوعين الذين يبادرون للقيام بالعمل التطوعي، خصوصا وأن المتطوع لا يتقاضى أجرًا عن تطوعه، إذ إن فكرة التطوع تعني العمل بلا مقابل، في وقت قد ينطوي على العمل مخاطر يتعرض لها المتطوع ويكون فيها عرضة للوقوع في براثن المرض أو الخطر المحدق أو التعرض لإشكالات مستقبلية، الأمر الذي يستدعي من الجهة المشرفة على العمل التطوعي توفير كافة احتياجات العمل من دفع المصاريف التشغيلية للعمل التطوعي كالملابس الخاصة بالعمل، إلى جانب الاحتياجات الضرورية للمتطوعين من أكل وشرب ووقود سياراتهم ومصاريف الهاتف والاتصالات، وكل ما يرد تحت بند المصاريف التشغيلية.
ويشدد المقترح على أهمية تكريم المتطوعين نظير ما يقومون به من عمل، باعتبار أن التكريم الأدبي المناسب للمتطوعين هو أمر على درجة من الأهمية، فهو يحمل مدلولات نفسية عالية وتقدير اجتماعي كبير للمتطوعين، الذي يستحقون التقدير؛ نظرا لموقفهم الوطني والإنساني وقيامهم بأعمال شاقة يكون من الصعب فيها على الوزارات والمؤسسات مواجهة التحديات دون نفقات طائلة وصعوبات كبيرة في إيجاد الأيدي العاملة المناسبة لمواجهة حجم العمل؛ بسبب الطوارئ كالحريق أو الوباء مثل وباء كورونا الحالي.