+A
A-

عائشة عتيق: نعم تأثرنا جدا بالجائزة والبحرينيات شاطرات!

في السابق كانت الفتيات يقمن بتجهيز أنفسهن من شراء الملابس الجديدة والذهاب إلى صالونات التجميل للعناية ببشرتهم وشعرهم حتى يظهرن بأفضل حله في المناسبات وأيام العيد، وبالطبع ومن أكثر ما يهتمون به أيضا هو المكياج، لكن اليوم بعض الفتيات أصبحن يعتمدن على خبيرات التجميل أو ما يطلق عليهن “ميك أب أرتيست”؛ لمساعدتهم في تزيين أنفسهم، ولكن حاليا ومع مرورنا بفترة استثنائية مع الجائحة العالمية، أردنا أن نعرف هل مازالت الـ “ميك أب أرتيست” قادرات على مزاولة مهنتهن وعليهن إقبال كما السابق، أم تغير الوضع بسبب الكورونا. لمعرفة ذلك وأمور عديدة عن فنون المكياج جلسنا مع عائشة عتيق خبيرة التجميل البحرينية، كان معها هذا الحوار الشائق:


كيف بدأ شغفك بالمكياج والتجميل؟
أنا في الأصل عندي موهبة الرسم منذ الصغر، وفي الوقت نفسه أعشق الجمال والمكياج، وكنت أحب أن أتابع فيديوهات تعليمية عن المكياج في اليوتيوب منذ العام ٢٠٠٨، فتعلقت فيه أكثر وأكثر بعدها دمجت بين أكثر شيء أحبه في حياتي وأكثر شيء أنا موهوبة فيه، وهما الرسم والمكياج واتخذته كبزنس لي.


ما أكثر الإطلالات التي تفضلينها (الخفيفة /‏ الحادة) ولماذا؟
أحب الاثنين، ولكن لكل إطلاله وقتها المناسب ومكانها المناسب.


هل برأيك فن المكياج والتجميل موهبة أم يمكن تنميته بالممارسة؟
بالنسبة لي موهبة وشغف، وإذا لم تكن كذلك، فهناك عوامل كثيرة يجب أن تكون موجودة في الشخص حتى يكتسبها كمهارة، ويجب تنميتها سواء إن كانت موهبة أم هواية، وتحتاج وقتا وصبرا وممارسة.


ما أحدث صيحات المكياج هذه الفترة خصوصا فيما يتعلق بدرجات أحمر الشفاه وألوان طلاء الأظافر ورسومات العين؟
المكياج الناعم والخفيف الذي يبرز الملامح ويعطي إيحاء أن البشرة صحية وجميلة، بعيدا عن طبقات الفونديشن “كريم الأساس” والايلاينر العريض والألوان تكون ترابية هادئة مريحة العين.


ما المنتجات المفضلة لديك والتي تفضلين العمل بها؟
كل شركة لها منتج مفضل عندي، مثل ماك ونارس وميك أب فوريفر وكرولاين ومنتجات سيفورا كلها تعد من مفضلاتي وممتازة، وفي الأونة الاخيرة الكثير من الشركات توفر منتجات ممتازة ومتوفرة في كل مكان.


خطأ تقع فيه أغلب الفتيات عند وضع المكياج وتنصحين بتجنبه؟
اختيار الدرجة الخاطئة من الفونديشن “كريم الأساس” للون البشرة ودمج الآي شادو “ظل العيون” بطريقة خاطئة.


ما أهم نصائح المكياج التي تقدمينها للفتيات؟
البشرة الصحية هي أساس جمال المكياج؛ لذلك العناية بالبشرة لها دور أساس؛ للحصول على مظهر لائق وجميل للمكياج.
اختيار الدرجة الصحيحة لكريم الأساس لا يكون فاتحا ولا أغمق من بشرتك. اعرفي ملامح وجهك وضعي المكياج المناسب الذي يبرزها ويجملها.


هل تأثر مجال عملك بسبب أزمة كورونا؟ وما الإجراءات التي تم اتخاذها للحفاظ على سلامتك وسلامة زبائنك أثناء العمل خلال تلك الفترة الاستثنائية؟
نعم، توقفت عن العمل في فترة الكورونا؛ لأنه غير مسموح لنا بمزاولة العمل الآن، ولكن لو سمحوا بمزاولة المكياج، فهناك عدة اشتراطات احترازية سنقوم بها مثل: استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد بين كل زبونه مثل مسكرة العين والحاجب وفرشاة أحمر الشفاه، و تعقيم المكياج وفرش المكياج بشكل دوري بين كل زبونه. ولكل زبونه مجموعة من الفُرَش وإسفنجة خاصة استخدمها لها، ولا أستخدمها مرة ثانية للزبونة الثانية.

وتعقيم المكان وغسل اليدين بالصابون قبل وبعد وبين كل زبونة وأخرى وترك مساف زمنية للتنظيف والتعقيم.


دائما ما يزيد الإقبال من الفتيات خلال فترة العيد لكثرة المناسبات فيها.. فهل مازال الوضع كما هو عليه حاليا مع أزمة كورونا؟
بسبب أزمة كورونا الإقبال قلَّ بسبب المنع، ولأننا لا نستقبل الزبائن، لكني أرى الفتيات البحرينيات أغلبهم أصبح بإمكانهن وضع المكياج لأنفسهم لكثرة الفيديوهات التعليمية الموجودة في الانستغرام واليوتيوب، فأصبحن يعتمدن على أنفسهم في وضع المكياج خصوصا في مناسبات العيد والأفراح وغيرها.