+A
A-

ازدياد الاستثمار في تقنيات أمن السحابة والأتمتة لمحاربة التعقيدات

نشرت شركة سيسكو (ناسداك: CSCO) الرائدة في مجال تقنية المعلومات والشبكات، تقرير كبار رؤساء أمن المعلومات من سيسكو السنوي السادس اليوم الذي يتقصّى الوضع الأمني لدى 2800 متخصص في الأمن من 13 دولة حول العالم.

ووفر التقرير 20 نصيحة للأمن السيبراني في العام 2020 مستقاة من تحليل البيانات لنتائج التقرير ولجنة استشارية من خبراء أمن المعلومات.  
ومازال يعد التحول الرقمي فرصة لرواد تكنولوجيا المعلومات والأمن وأداة للابتكار واكتساب المزايا التنافسية. لكنه ينطوي أيضا على خطوات ضخمة في تغيير البنية التحتية، والذي غالبا ما يخلق تحديات جديدة لخبراء الأمن في التغلب على التهديدات المعقدة وغير المعروفة التي تتمركز في صدارة اهتماماتهم.
تستخدم الشركة المتوسطة في المشهد الأمني اليوم أكثر من 20 تقنية للأمن، في حين أن دمج الموردين يزداد بالاطراد، فهناك نسبة 86 % من المؤسسات التي تستخدم ما بين 1 إلى 20 موردا، ويشعر أكثر من 20 % منهم أن إدارة النظم متعددة البائعين هو أمر صعب للغاية وازداد بنسبة 8 % منذ العام 2017. ومن النتائج البارزة الأخرى أنه يعاني 42 % من المشاركين في التقرير من إرهاق الأمن السيبراني، وهو الاستسلام افتراضيا عن الدفاع بشكل استباقي ضد العوامل الضارة، وأكثر من 96 بالمئة من الذين يعانون من الإرهاق يقولون إنّ إدارة النُظم متعددة البائعين هو أمر صعب للغاية، وأنّ التعقيد هو السبب الرئيس لذلك.
ويقوم خبراء الأمن بهدف مكافحة التعقيد في هذا المجال بزيادة الاستثمارات في الأتمتة؛ لتبسيط وتسريع أوقات الاستجابة في النظم الأمنية الخاصة بهم وذلك عبر استخدام حلول أمن السحابة لتحسين معرفتهم بدقائق المعلومات حول شبكاتهم واستدامة التعاون بين الشبكات ونقاط النهاية والفرق الأمنية.
وفي هذا الإطار، قال رئيس الأمن السيبراني في سيسكو فادي يونس: “مع ازدياد تبني المنظمات التحول الرقمي، أصبح خبراء أمن المعلومات يمنحون الأولوية لتبني تقنيات أمنية جديدة؛ بهدف الحد من التعرض للهجمات والتهديدات السيبرانية. ولا تتكامل العديد من هذه الحلول في كثير من الأحيان، مما يتسبب بتعقيدات كبيرة في إدارة نُظمهم الأمنية. ولمعالجة هذه المشكلة، سيستمر خبراء الأمن في اتخاذ الخطوات نحو دمج البائعين وزيادة الاعتماد على حلول أمن السحابة والأتمتة؛ لتعزيز وضعهم الأمني وتقليل مخاطر الاختراق”.