+A
A-

ماكرون يحذر روحاني من أي تدخل خارجي في لبنان

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء من “أي تدخل خارجي” في لبنان خلال اتصال مع نظيره الإيراني حسن روحاني، بعد 8 أيام من الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية وأدى إلى تظاهرات مناهضة للطبقة السياسية.
وذكّر ماكرون “بضرورة أن تتجنب، كل القوى المعنية، أي تصعيد للتوتر وكذلك أي تدخل خارجي، ودعم تشكيل حكومة مهمتها إدارة (الأزمة) الطارئة”، وفق ما جاء في بيان للرئاسة الفرنسية.
وأشار ماكرون أيضا إلى “الحاجة الملحة للتحرك في الإطار الذي وضعته الأمم المتحدة خلال المؤتمر الدولي لدعم ومساعدة بيروت والشعب اللبناني”.
وخلال الاتصال، اتفق الرجلان على “تعزيز التعاون” في مواجهة وباء “كوفيد 19” خلال الأسابيع المقبلة.
وفيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني الذي جرى التوقيع عليه في يوليو 2015 وانسحبت منه الولايات المتحدة قبل 3 سنوات، ذكّر ماكرون “برغبته في الحفاظ” على إطار الاتفاق، و”العمل لصالح التهدئة في المنطقة”، داعياً إيران إلى “القيام بالمبادرات الضرورية لتفادي تصعيد التوترات”.  وأثار ماكرون الملف اللبناني أيضاً في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث أشار إلى “أهمية أن يعمل الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي معا على التهدئة بما يصب بمصلحة الاستقرار في لبنان والمنطقة كاملةً، ودعم حكومة” لإدارة الأزمة الطارئة.
والتمس ماكرون أيضا “مشاركة روسيا في الآلية التي وضعت خلال المؤتمر الدولي لدعم بيروت والشعب اللبناني” الذي عقد عبر الفيديو برعاية الأمم المتحدة وفرنسا.  ولم تشارك موسكو في هذا المؤتمر الدولي الذي جرى التعهد خلاله بتقديم مساعدة طارئة إلى لبنان بقيمة 252,7 مليون يورو.

القضاء اللبناني يستمع بدءا من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ

بيروت - أ ف ب: يستمع القضاء اللبناني بدءا من غد الجمعة إلى عدد من الوزراء السابقين والحاليين الذين وقع مرفأ بيروت في نطاق مسؤولياتهم، لاستجوابهم حول تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم في العنبر رقم 12، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.وقال المصدر إنّ المحامي العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان خوري “سيبدأ الجمعة التحقيق مع وزير الأشغال السابق غازي العريضي، على أن يستدعي الأسبوع المقبل وزراء الأشغال السابقين غازي زعيتر ويوسف فنيانوس وميشال نجار (حكومة تصريف الأعمال)، بالإضافة إلى عدد من وزراء المال والعدل السابقين”.

وزير الخارجية الألماني: التغيير مطلوب في لبنان بعد انفجار بيروت

بيروت - رويترز: قال وزير الخارجية الألماني، أمس، إن لبنان يحتاج لحكومة يمكنها محاربة الفساد وتنفيذ الإصلاحات، أثناء جولة قام بها في مرفأ بيروت حيث وقع انفجار مدمر أثار احتجاجات قادت إلى استقالة الحكومة. وقال الوزير هايكو ماس ”من المستحيل أن تبقى الأمور على ما كانت عليه... المجتمع الدولي مستعد للاستثمار لكنه يحتاج ضمانات لهذا الاستثمار. من المهم وجود حكومة تكافح الفساد“. وتابع ”الكثيرون في أوروبا مهتمون كثيرا بهذا البلد. يريدون إصلاحات اقتصادية وحكما رشيدا هناك. أيا كان من سيتولى المسؤولية في لبنان سيكون عليه القيام بالكثير“.