+A
A-

“ABC” يربح 114 مليون دولار قبل المخصصات

أعلنت مجموعه بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز “ABC” عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2020.


وواجه بنك ABC أوضاع متاجرة غير مسبوقة شكلت تحديًا كبيرًا جدًا في النصف الأول من العام 2020. وبدأت المجموعة العام بأداء جيد متمتعة بميزانية عامة قوية ومجموعة من الصفقات المنتظرة، وواصلت عملية التحّول لرقمنة عملياتها وتطوير الأعمال المصرفية بالجملة.


ولكن في ظل التطورات التي شهدها النصف الأول من العام، تأثرت خطط أعمال المجموعة بقوة؛ نتيجة اجتماع عوامل استثنائية عدة في نفس الوقت، ابتداءً من تفشي جائحه كوفيد 19، إلى انهيار أسعار النفط وما ترتب عنه من ضغوط في الأسواق.


عموما، كان أداء الأعمال والإيرادات من العملاء جيدًا في النصف الأول من العام، فيما تأثرت هوامش الفوائد الصافية؛ بسبب انخفاض معدلات الفائدة وتأثير تراجع قيمة الريال البرازيلي بشكل كبير على إيرادات بنك ABC البرازيل. وتم اتخاذ إجراءات مكثفة على صعيد مصروفات التشغيل للتعويض عن تراجع الإيرادات نوعًا ما بحيث حققت المجموعة، على أساس الأعمال الرئيسة وقبل اقتطاع المخصصات، نتيجة صافية بلغت 114 مليون دولار، مقارنة مع 133 مليون دولار في العام 2019. ولكن تم وضع مخصصات لخسائر ائتمان متوقعة للنصف الأول من العام بلغت 174 مليون دولار (21 مليون دولار للنصف الأول من العام 2019)؛ نتيجة حدوث عملية احتيال كبيرة من قبل أحد عملاء العربية المتحدة بشكل رئيس، إضافة إلى أن معيار إعداد التقارير المالية الدولية رقم 9 يأخذ في الحسبان المنظور المستقبلي للأسواق، ما أدى إلى تسجيل خسارة صافيه بلغت 67 مليون دولار.


وأظهر بنك ABC مرونة عالية وقوة أداء في العديد من المجالات خلال النصف الأول من العام على أساس الأعمال الرئيسة، على الرغم من التحديات العديدة:


- كان مستوى الإيرادات من الصفقات والعملاء جيدًا، إذ سجلت معظم وحدات أعمالنا مجموع دخل تشغيلي يتجاوز 90 % من مستويات الدخل للفترة المقابلة من العام الماضي.
- تم توفير الدعم لعملاء التجزئة والجملة الرئيسيين، مثل تأخير سداد الأقساط لما يقارب 1 مليار دولار من محفظة القروض الموحدة.
- تمكن بنك ABC بسبب سمعته الممتازة وريادته في السوق من مواصلة إدارة ترتيب الصفقات في أسواق الدين والقروض المشتركة في قطاعي التمويل التقليدي والإسلامي، وتم ترتيب إنشاء ما يقارب من 12 مليار دولار من أدوات الدين خلال النصف الأول من العام.
- واصل البنك توسيع قدراته في ميدان المدفوعات والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد من خلال شركة الخدمات المالية العربية وبنك “إلى”، وهو البنك الرقمي الذي يقدم خدماته عبر الهاتف النقال فقط وتم إطلاقه في الربع الأخير من العام 2019.
- حافظ البنك على الجودة العالية لمحفظة الأصول وعلى المعايير الحكيمة في عمليات الاكتتاب الائتماني التي تم تأكيدها عبر اختبارات ضغط مكثفة للعملاء، وأشارت وكالات التصنيف الائتماني مثل ستاندرد اند بورز إلى الطبيعة الاستثنائية لعملية الاحتيال من أحد العملاء التي أثرت على حجم مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة، ومن ثم أعادت تثبيت التصنيف الائتماني للبنك عند BBB- بمنظور مستقر.
- يتمتع البنك بميزانية عامة قوية ومستويات ممتازة من السيولة وكفاية رأس المال، والتي تم تعزيزها باستبقاء أرباح الأسهم لعام 2019. وقد بلغت نسبه كفاية الفئة الأولى من رأس المال وفقًا لاتفاقية بازل الثالثة 16.3 %، تتألف أساسًا من حقوق ملكية رئيسية بنسبة 16.0 %، وبلغت تغطية السيولة 215 % ونسبه السيولة المستقرة الصافية 121 %.
وفي الفترة المتبقية من العام 2020، سوف تواصل المجموعة إعطاء الأولوية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة الربحية، وفي نفس الوقت احتواء مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة التي كانت العامل الأكبر الذي أثر على نتائج البنك؛ بسبب استمرار حالة الغموض التي نواجهها.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير “مع أن المجموعة سجلت خسارة صافية، إلا أن هذا الظرف غير الطبيعي نتج عن وضع مخصصات كبيرة لخسائر ائتمان متوقعة كان جزءا كبيرا منها يخص عملية احتيال ضخمة من عميل واحد. وقد أظهرت الميزانية العامة القوية وعمليات التشغيل الممتازة للمجموعة القدرات الكبيرة للبنك على التعامل مع هذه الظروف. إن أعمالنا الرئيسة في العديد من الأسواق والأنشطة حافظت على قوتها، كما أن مستويات رأس المال والسيولة بقيت عالية جدًا وتم تثبيت التصنيف الائتماني للبنك بالدرجة الاستثمارية”.
(التفاصيل في الموقع الإلكتروني)