+A
A-

5.2 مليون دينار خسـائر قطاع الفنادق والسياحة بالبورصة

تراجعت إيرادات شركات قطاع السياحة والفنادق في بورصة البحرين بشكل حاد حسب ما أظهرته البيانات المالية التي جمعتها “البلاد” عن النصف الأول من العام الجاري.
وسجلت الشركات المدرجة ضمن قطاع السياحة والفنادق خسائر مجمعة بلغت 5.2 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري حيث منيت 3 شركات بخسائر صافية خلال النصف الأول في حين حققت شركة واحدة فقط أرباحاً كانت اقل من نظيرتها في العام السابق.
ورغم أن الشركات المدرجة لا تعكس بصورة كاملة أداء الفنادق في المملكة، إلا أنها تعد مؤشر لأداء القطاع بشكل عام خصوصاً أن الجائحة تسببت في تراجع حاد لأعمال الفنادق واكبه إغلاق في أنشطة المطاعم والمرافق التي تشكل أكثر من ثلث إيرادات قطاع الضيافة. ومنيت شركة بنادر للفنادق والتي تملك فندق “داون تاون روتانا” الحديث وذا الخمس نجوم في قلب مدينة المنامة، بخسائر صافية قدرها 1.6 مليون دينار في النصف الأول وهو نفس الرقم المحقق تقريبا في الفترة المقابلة من العام 2019.
وأشارت الشركة في إيضاح للمساهمين إلى أن جائحة كوفيد 19 أثرت بشكل كبير على حجم عمليات الشركة، إذ أدت فترة الإغلاق وإجرءات التباعد إلى تراجع الإيرادات التشغلية بنحو 923 ألف دينار في النصف الأول مقارنة بذات الفترة من العام الماضي في الوقت الذي تلقت فيه الشركة مساعدات ضمن حزم الدعم الحكومية بمبلغ 82.8 ألف دينار، إذ ما تزال الأوضاع الحالية وآثار الجائحة مصدر قلق.
كما سجلت شركة الترفيه العائلي خسائرة صافية قدرها 777 ألف دينار، حيث تدير الشركة سلسة من المطاعم، لكن خسائر النصف الأول للشركة كانت أقل من الفترة المقابلة في العام السابق والتي كانت 1.2 مليون دينار.
وحيث تم إغلاق جميع المطاعم التي تديرها الشركة خلال الفترة مما تسبب في انخفاض دخل التشغيل بمقدار 404،817 دينار بحريني مقارنة بالفترة السابقة. وحققت الشركة إجمالي دخل تشغيلي قدره 309،168 دينار بحريني خلال الستة أشهر الماضية مقارنة بمبلغ 713،985 دينار بحريني في الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب إفصاح للشركة. أما مجموعة فنادق الخليج وهي من أكبر شركات المشغلة لقطاع الفنادق في البلاد، فقد بلغ صافي (الخسارة) للنصف الأول من العام (2.999) مليون دينار بحريني مقارنة بأرباح بلغت 2.789 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام السابق، بانخفاض قدره (5.788) مليون دينار بحريني. يعود الانخفاض في صافي ربح العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بشكل رئيسي إلى انخفاض الإيرادات بسبب فيروس Covid-19 بمقدار 7.749 مليون دينار بحريني، وانخفاض قيمة الأصول بواقع 2.3 مليون دينار بحريني، وزيادة مخصص الذمم المدينة التجارية بواقع 383 ألف دينار بحريني، وأيضاً الخسارة من شركات زميلة التي بلغت 223 ألف دينار بحريني. أما شركة الفنادق الوطنية والتي تملك فندق الدبلومات ومبنى الشقق الفندقية والمكاتب، فقد تراجعت إيرداتها بنحو 1.4 مليون دينار بسبب تأثيرات الجائحة. وتسببت الجائحة في تراجع صافي دخل الشركة من 788.6 ألف دينار في النصف الأول في 2019 ليبلغ 200 ألف دينار في النصف الأول من العام الجاري.