+A
A-

السودان: تفاهم مفاجئ مع حركة الحلو

وقع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك مع رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان عبدالعزيز الحلو اتفاقية في وقت متأخر أمس الأول بشكل مفاجئ في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وذلك على الرغم من امتناع حركة الحلو عن المشاركة في اتفاق السلام الذي وقع الإثنين الماضي بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا.

ونص الاتفاق المشترك على 6 بنود، تضمنت مبادئ أساسية حول الدولة والنظام في البلاد، وشددت على ضرورة التأكيد والاعتراف على تنوع الأعراق والإثنيات والأديان والثقافات في السودان. وركز على قيام دولة ديمقراطية تكرس حقوق جميع المواطنين، عبر مدنية الدولة مع الحفاظ على حرية العقيدة والعبادة وممارسة الشعائر الدينية، وضرورة عدم التمييز ضد أي مواطن على أساس دينه.

إلى ذلك، أشار الاتفاق إلى أن بقاء سكان جبال النوبة والنيل الأزرق (المنطقتين) بوضعهم الراهن، الذي يشمل الحماية الذاتية، حتى يتم الاتفاق على الترتيبات الأمنية من قبل أطراف النزاع.

كما أكد الطرفان بموجب هذا الاتفاق على الحفاظ على وقف الأعمال العدائية طوال عملية السلام حتى يتم الاتفاق على الترتيبات الأمنية.

وأخيرا تضمن إعلان المبادئ هذا وجوب الاعتراف بمبدأ التقاسم المناسب والعادل للثروة والسلطة بين مختلف شعوب السودان من خلال الدستور. وتضمن اتفاق السلام الموقع الإثنين الماضي في جوبا بالأحرف الأولى ثمانية بروتوكولات تشكل اتفاقية السلام.