+A
A-

“الشارقة الثقافية” تحتفي ببيروت قصيدة لكل العصور

صدر أخيرًا العدد “47” من شهر سبتمبر، لمجلة “الشارقة الثقافية”، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة.

وجاءت افتتاحية العدد الجديد بعنوان “الإبداع.. مرآة عاكسة للمكان والواقع”، مبينة أن الأمكنة ولادة للأفكار والرؤى والنبضات الشعرية والومضات الفلسفية، وأكدت أنه بقدر ما يختلف المكان يختلف الإبداع وتتنوع الأفكار، وبقدر ما يتفاعل المبدع مع تأثيرات المكان ونشاطه تكتسب أعماله قيمة فنية عالية.

وأوضح العدد الجديد من المجلة، أن الإبداع سواء كان شعرًا أو تشكيلًا أو رواية أو قصة لا ينفصل عن المكان، بل يتكامل معه، ويؤثر كل منهما في الآخر، لذا تبدو العواصم والمدن، مثل: بيروت ودمشق والقاهرة وبغداد والشارقة كمكان ثرى بأبعاده التاريخية والحضارية والرمزية.

أما مدير التحرير نواف يونس، فتوقف في مقالته التي حملت عنوان “فنّ سردي عربي رفيع المقام”، عند “مقامات بديع الزمان الهمذاني”، وهو فن سردي يمتلك أسلوبه الخاص والمتفرد في بنائه.

وفي تفاصيل العدد الـ 47، إطلالة على المدينة العربية التي اتسمت بحياة حافلة بالتنعم والبهجة والطمأنينة بقلم يقظان مصطفى، وإضاءة على اللغة العربية والثقافة الإسلامية في بلاد السنغال بقلم وليد رمضان، إضافة إلى حوار مع الباحث محمد قجة، الذي أكد أننا أمام عالم متغير، كما حاوره أحمد حسين حميدان.