+A
A-

الدبلوماسية البحرينية قائمة على مبدأ الهدوء والاتزان

أكد السفير كريم الشكر أن تمثيل الدبلوماسية البحرينية المشرف والرصين في الساحة الدبلوماسية العالمية جاء نتيجة السمعة الطيبة التي تحظى بها مملكة البحرين، والقائمة على مبدأ الهدوء والاتزان الحكيم والرؤية السديدة لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتي تقدم السلام كرسالة عالمية.

وبيَّن السفير الشكر أن العلاقات الخليجية راسخة منذ سنوات طويلة، الأمر الذي يعزز الثقل السياسي لمنطقة الخليج ومكانتها في العالم، موضحا تطلعاته المستقبلية المتفائلة في ظل قيادة جلالة الملك التي تحول التحديات إلى إنجازات، مستشهدا بجهود المملكة في احتواء جائحة كورونا.

جاء ذلك لدى استضافته في برنامج “حوار دبلوماسي” على إذاعة البحرين، والذي يقدم توثيقا لمسيرة الدبلوماسية البحرينية، ويقوم عليه فريق من إذاعة البحرين ووزارة الخارجية، ومن إعداد وتقديم سبيكة الشحي وتنسيق ومتابعة وفاء خليفة وإخراج راشد سند.

وتحدث السفير الشكر عن مجموعة من المحطات الدبلوماسية في حياته منها، ترؤسه مجموعة 77 والصين التي تضم أكثر من 100 دولة، حيث كان من الصعب توحيد الآراء تجاه القضايا، وهي مجموعة دول اهتمت ببحث قضايا التمويل وتعد من أهم التجمعات في جنيف، وقال: “عملت من خلال ترؤسي هذه المجموعة على التوفيق والتوحيد قدر الإمكان بين الآراء، واعتماد قرارات مهمة ساهمت في تعضيد اقتصادات الدول النامية”.

ويختزل السفير الشكر تجربته الدبلوماسية الممتدة لأكثر من 46 عاما، إذ وصف عمله في جنيف بالأقرب إلى القلب، في حين أشار أن الأكبر في الثقل السياسي هو عمله في نيويورك، حيث كبار السياسيين وأبرز القضايا وأقواها أثرا، فعمل في المنظمة الدولية ممثلا لمملكة البحرين، وهو ما وفر له تجربة غنية وثرية.