+A
A-

اللواء متقاعد زهير العبسي... مسيرة في خدمة الوطن تقترب من نصف قرن

نعى وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وبالنيابة عن منتسبي الوزارة، اللواء متقاعد زهير راشد سالم العبسي، والذي وافته المنية، بعد حياة حافلة بالعطاء من أجل خدمة الوطن، تقلد خلالها مناصب أمنية عديدة، كان خلالها مثالا للصدق والأمانة والتفاني في أداء الواجب... رحل الفقيد تاركا خلفة تاريخا، يستحق الاعتزاز والتقدير.

وتشير القراءة الأولية في المسيرة الوظيفية للفقيد اللواء متقاعد زهير راشد سالم العبسي إلى أن البداية، كانت في أغسطس 1974 بعد تخرجه من كلية الملاحة البحرية ببريطانيا، حيث عمل في وحدة الأطقم البحرية، وشغل أكثر من موقع بقيادة خفر السواحل، منها ضابط عمليات، ضابط للشؤون الإدارية، وضابط في قاعدة المحرق، لينتقل بعدها إلى محطة أخرى، ويجدد عهده بالعطاء، ففي العام 2005 تولى مديرية شرطة جسر الملك فهد، ثم مديرية شرطة مطار البحرين الدولي، فمديرا عاما للإدارة العامة لأمن المنافذ، ثم مديرا عاما لمديرية شرطة محافظة المحرق.

واتسم خلال هذه المسيرة الأمنية، بمعاملة الجميع كأبنائه وتأكيد روح الفريق الواحد كمنهج في الأداء الميداني، ولذلك نال تقدير الجميع.

فقد حصل على عدة دورات تدريبية وإدارية من داخل وخارج البحرين، ونال العديد من الأوسمة والأنواط منها، نوط الأمن للخدمة الطويلة 25 سنة، نوط عهد الشيخ عيسى من الدرجة الأولى، نوط الأمن للعمل المميز من الدرجة الأولى ونوط الشهامة.

نائب محافظ المحرق

كان هذا آخر منصب تولاه الفقيد، بعد صدور المرسوم الملكي رقم (16) لعام 2015 واستمر فيه حتى 2019 بعد ترقيته إلى رتبة لواء وإحالته للتقاعد. وطوال فترة عمله بالمحافظة، ظل مثالا لرجل الأمن المخلص والمعطاء، حيث ترأس العديد من اللجان، منها لجنة تكريم رواد العمل الوطني والطلبة المتفوقين، واللجان الخاصة بالاحتفالات الوطنية، وقدم العديد من الأفكار والرؤى التي ساهمت برقي العمل وتعزيز التواصل من أجل خدمة المواطنين والمقيمين. إذ كان يتسم بالدقة في كل التفاصيل وحريصا على التواصل المجتمعي من خلال المجلس الأسبوعي والمجالس الأهلية، مما جعله همزة وصل إيجابية مع كافة فئات المجتمع، كما يشهد له أنه كان دائما يشجع الأفكار الجديدة التي تصب في صالح العمل والشراكة المجتمعية. رحم الله الفقيد، اللواء متقاعد زهير راشد سالم العبسي، وأسكنه فسيح جناته.