+A
A-

استبدال البطاقات المصرفية مجانا خلال أشهر

أمر مصرف البحرين المركزي جميع البنوك العاملة في المملكة باستبدال جميع البطاقات المصرفية لتحتوي على تقنية الدفع اللاتلامسي التي أطلقتها البحرين حديثا، وذلك خلال 4 أشهر. وتوجد أكثر من 1.5 مليون بطاقة مصرفية في البحرين من بينها 1.2 مليون بطاقة خصم و306 آلاف بطاقة ائتمان بنهاية 2019، ولا تتوافر أرقام عن عدد البطاقات التي ينبغي استبدالها.

وبحسب التعميم، فإنه يجب أن تقوم جميع البنوك والشركات المصدرة للبطاقات المصرفية سواء الائتمان أو الخصم باستبدال وتوزيع البطاقات المصرفية التي تحتوي على تقنية الدفع اللاتلامسي بحلول تاريخ 31 ديسمبر 2020. وشدد التعميم على أن عملية الاستبدال يجب أن تكون مجانية دون تحميل الزبون أية تكاليف.

وكان المصرف المركزي أصدر في أغسطس 2019 تعميمًا إلى مصارف قطاع التجزئة وشركات التمويل ومزودي خدمات الدفع بخصوص معاملات الدفع من دون اتصال، إذ يشمل إلزام المرخص لهم المعنيين اتخاذ التدابير اللازمة؛ لضمان أن تكون جميع بنيتهم التحتية وللأنظمة ذات الصلة قادرة على دعم مدفوعات اتصالات المجال القريب (NFC) باستخدام بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان وبطاقات مسبقة الدفع والمحافظ الإلكترونية على نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي وفقا لجداول زمنية معينة. ويعزا ذلك إلى إعلان “MasterCard” و “Visa” عن معاييرهما التكنولوجية الجديدة الخاصة بالاتصال.

وجاء التعميم، الذي صدر قبل أيام، بعد إعلان تشغيل “بنفت” لخدمة الدفع اللاتلامسي عبر تقنية “NFC” بتطبيقها “بنفت بي” عن طريق إضافة البطاقة المصرفية للتطبيق وتفعيل الخدمة، الأمر الذي سيغني الزبون عن ملامسة نقطة البيع ويسمح بإنجاز عملية الدفع بسهولة.

وأعلن أول بنك عن توفير بطاقات الدفع اللاتلامسي على نطاق محدود نهاية 2017 قبل أن يضم مزيدا من البنوك بشكل تدريجي على مدى عامين، لكن لا تزال كثير من البطاقات لم تجدد ولا تحتوي على الخدمة الجديدة، إذ إن صلاحية البطاقات عادة تستمر لسنوات عدة.

وأبلغ مصرفيون “البلاد” أن العملية ستشكل تحديا بالنسبة للبنوك، لكنها ستعمل جاهدة على الوفاء بالتعليمات وفق المدة القصيرة المقررة، خصوصا أن عدد من البنوك بدأت بالفعل منذ فترة إصدار البطاقات الجديدة لزبائنها، والتي تقبل تقنية الدفع اللاتلامسي.