+A
A-

إيران تعدم المصارع أفكاري على عجالة

أكد محامي المصارع الإيراني نويد أفكاري أن حكم الإعدام ضد موكله نُفذ صباح أمس السبت “على عجالة” قبل أن تقوم عائلته بمحاولة كسب رضا أسرة القتيل. وبحسب المحامي حسن يونسي، فقد تم تنفيذ الحكم بينما كان من المفترض أن تقوم “مجموعة من المحسنين” من شيراز بزيارة عائلة القتيل “لاسترضائها”.

وأكد مسؤولون قضائيون في محافظة فارس النبأ، قائلين إن العقوبة نُفِّذت بسبب “إصرار أهل الضحية” على القصاص، حسب زعمهم.

وكان أفكاري، المصارع الإيراني البالغ من العمر 27 عاما الذي اعتقل في أعقاب احتجاجات أغسطس 2018، قد نفى مرارًا عبر رسائل مكتوبة ومسجلة من داخل السجن، ضلوعه في قتل عنصر أمن خلال الاشتباكات مع المتظاهرين.

وأكدت منظمات حقوق الإنسان الإيرانية ومنظمة العفو الدولية أن محكمة الثورة الإيرانية أصدرت حكما بالإعدام “مرتين” بحق أفكاري “بالاستناد إلى اعترافات انتزعت منه قسرا تحت التعذيب”.

وبالإضافة إلى أفكاري، حُكم على شقيقيه الآخرين أيضا، وحيد وحبيب، بالسجن لمدد طويلة وبالجلد، بتهمة المشاركة في الاحتجاجات الشعبية.

وذكرت والدة الأشقاء الثلاثة في فيديو تعرض أبنائها للتعذيب للشهادة ضد بعضهم البعض، مضيفةً أن أحدهم حاول الانتحار في السجن تحت ضغط جسدي ونفسي. ووفقا للمحامي حسن يونسى، فإن المحكمة استندت إلى فيديو سجلته كاميرا مراقبة في الشارع لإدانة المتهمين. إلا أن هذا الفيديو كان قد التقط “قبل ساعة من لحظة القتل”، بحسب المحامي.

ودعا العديد من الشخصيات البارزة والنجوم في رياضة المصارعة إلى وقف تنفيذ الحكم، وكذلك فعل الاتحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا) الذي طالب بتعليق عقوبة الإعدام الصادرة بحق الشاب.