+A
A-

بحث تسهيل إجراءات التخليص الجمركي

بحث رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، في اجتماعه مع عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات النقل السريع عبر تقنية الاتصال المرئي، السبل الكفيلة بالارتقاء بمستوى الخدمة الجمركية للعملاء وتسهيل إجراءات التخليص الجمركي.

وأوضح رئيس الجمارك، في الاجتماع الذي حضره المديرون العامون والمديرون بشؤون الجمارك، أنه في ظل الظروف الصحية التي يمر بها العالم لمواجهة جائحة كورونا، ومن منطلق مبدأ المسؤولية المشتركة بين شؤون الجمارك والشركات، اللذين يشكلان وجهين لعملة واحدة، باعتبارهما يمثلان عملية تكاملية للإجراءات الجمركية، فقد لوحظ وجود تأخير في توصيل الشحنات إلى العملاء ولأسباب متعددة من قبل الشركات كافة.

وأضاف أن شؤون الجمارك توضح بكل مصداقية للعملاء، أسباب التأخير للارتقاء بجودة العمل كل حسب اختصاصه وموقعه ومن منطلق الأداء المتوقع من الجميع كأعضاء في فريق البحرين.

وأوضح أن شؤون الجمارك تهدف من خلال استراتيجيتها إلى تسهيل إجراءات تخليص البضائع وتقليص فترة الانتظار والتي تشمل مراحل عدة وهي: الشحن من قبل الشركات وتمام إجراءات التخليص من قبل المخلصين، التي تتضمن أخذ الموافقات من الجهات الرقابية، منوها إلى اهتمام الجمارك بتوفير جميع الخدمات والامتيازات للعملاء، كنظام الدفع الآجل الذي يتيح للشركات دفع الرسوم الجمركية آجلًا، ونظام التخليص المسبق الذي يمنح مخلص الشركة الوقت الكافي لأخذ جميع الموافقات قبل وصول البضاعة، ونظام الدفع الإلكتروني عن بعد، عن طريق منصة الحكومة الإلكترونية بالإضافة إلى نظام فواتير، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من هذه الخدمات لإنجاز المعاملات الجمركية بالسرعة والجودة المطلوبة. وقال إن شؤون الجمارك تسعى دائمًا لتعزيز النمو الاقتصادي.