+A
A-

شكري: سياسات تركيا توسعية ومزعزعة للاستقرار

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس الأحد، إن هناك تدخلات خارجية لخدمة سياسات توسعية في ليبيا. وأكد شكري خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الأرمني زوهراب مناتساكانيان أن “سياسات تركيا توسعية ومزعزعة للاستقرار في المنطقة”. وأضاف المسؤول المصري قائلا “إذا لم تتوافق التصريحات التركية مع أفعال فلا أهمية لها”، مشيرا إلى أن “هناك من يجلب مقاتلين أجانب وتنظيمات إرهابية إلى ليبيا”. وشدد وزير الخارجية المصري على دعم القاهرة لكل الجهود الرامية للتوصل لحل للأزمة الليبية، مبينا دعم مصر للحوار “الليبي - الليبي” في المغرب. وتابع قائلا “نتمسك بحل سياسي ليبي ليبي تحت مظلة الأمم المتحدة ونؤكد وحدة الأراضي الليبية واحترام القرارات الدولية”. وبدوره قال وزير الخارجية الأرمني زوهراب مناتساكانيان إن “تركيا تنقل مقاتلين أجانب إلى أذربيجان”.

وتشير تقارير إلى سعي تركيا لإشعال حرب بين أرمينيا وأذربيجان على الإقليم المتنازع عليه بينهما (ناغورني قره باغ)، الذي سيطر عليه أرمن خلال حرب في تسعينات القرن الماضي أدت إلى مقتل 30 ألف شخص.

وعلى الرغم من وساطة دولية بدأت قبل سنوات طويلة، لم يتمكن البلدان من التوصل إلى حل للنزاع حول ناغورني قره باغ الذي تهدد باكو باستمرار باستعادة السيطرة عليه بالقوة.

وتتمتع المنطقة المتنازع عليها بحساسية كبيرة، إذ تنتمي أرمينيا لتحالف سياسي عسكري تقوده موسكو، ويتمثل بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، في حين تحظى أذربيجان بدعم من تركيا.