+A
A-

القاسم: تقنية المعلومات تساهم بازدهار الصناعة المصرفية

قال رئيس جمعية مصارف البحرين، وحيد القاسم، إن تقنية المعلومات والاتصالات باتت أساسية في بناء صناعة مصرفية متطورة، معربا عن ارتياح الجمعية إزاء النجاح الذي تحققه الكثير من البنوك البحرينية في مجال التحول الرقمي، مضيفا أن هذا النجاح ظهر بوضوح في ظل جائحة كوفيد-19.

وخلال لقاء “عن بعد” بين جمعية مصارف البحرين وشركة هواوي البحرين بحضور رئيسها التنفيذي جون لويدونغ، قال القاسم إن جائحة كوفيد-19 أسهمت في ازدهار العمليات الرقمية في الصناعة المالية، وأكدت بما لا يدع مجالا للشك أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات في نظم المعلومات والتطبيقات التقنية ذات الصلة بالتحويلات المالية، إضافة إلى التقنيات الحديثة الأخرى مثل الحوسبة السحابية والذكاء الصناعي وانترنت الأشياء وغيرها.

وأوضح أن الدمج بين تقنيات المعلومات والخدمات المالية ولَّد مصطلحا جديدا هو “التقنية المالية”، والتي تستند على تقديم البنوك والمؤسسات المالية لخدماتها اعتمادا على الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وغيرها وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأخرى.

وأضاف أن توجه البحرين نحو بناء الاقتصاد الرقمي يتطلب تعاون الجميع بما فيهم المؤسسات المالية والمصرفية والجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات التشريعية بهدف تكامل العمل في إطار خطة وطنية يعرف كل شخص وكل جهة دوره ومسؤوليته فيها، وقال “لا زالت الفرصة سانحة أمامنا لتحول البحرين إلى نموذج إقليمي في التحول نحو الاقتصاد الرقمي أو الاقتصاد القائم على المعرفة”.

من جانبه، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة هواوي البحرين عن التوجهات الجديدة لدى الشركة، والابتكارات الجديدة في مجال استخدام التقنية المالية لضمان استمرارية الأعمال وإعادة صوغ نماذج الخدمات المالية لمواكبة تطورات ما بعد جائحة كوفيد-19.

وأشار إلى توجه الشركة نحو دعم العمل التجاري القائم حول الهاتف الجوال، انطلاقا من شعار أن “قدرات الموبايل هي المفتاح لبنوك المستقبل”، وأن المؤسسات المالية التي تلتزم باستراتيجية “الموبايل أولا” ستحقق نجاحًا أكبر، واستعرض ما تقدمه الشركة من هياكل تقنية معلوماتية جديدة وقدرات أساسية قائمة على الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والـ 5 جي. كما نظمت جمعية مصارف البحرين لقاء آخر بين خبراء شركة هواوي من جهة والتقنيين المتخصصين في بنوك بحرينية من جهة أخرى، جرى خلاله استعراض الأمور التقنية التي يمكن من خلالها التعاون المشترك بين الجانبين من أجل المضي قدما في تطوير الخدمات المالية والمصرفية في البحرين.