+A
A-

صيف السعودية يكشف عن أشهر المواقع السياحية في المملكة

أطلقت الهيئة السعودية للسياحة موسم صيف السعودية “تنفس” في الفترة من 25 يونيو إلى 30 سبتمبر 2020؛ ليستمتع من خلالها الزائرون، باكتشاف الطبيعة الساحرة، والتنوع المناخي، والعمق التاريخي، والثقافة السعودية الأصيلة في عشر وجهات سياحية. “تنفّس روح السعودية”، هو العنوان الأجمل لقضاء أمتع الأوقات، والتعرف على ما تكتنزه أرض المملكة من حضارات قديمة، وتراث غني، وثقافة متنوعة، تروي تاريخ الجزيرة العربية في تقري لفوربس.

الدرعية قلب الرياض

تعد الدرعية قلب الرياض النابض للثقافة والتراث، وتنتشر في الرياض وضواحيها شواهد ميلاد الأمة، حيث تقف قلعة المصمك شامخة بين تلك المواقع، وهي قلعة مبنية من الطين عمرها (150) عاما. وإذا كنت تريد الاستمتاع بمنتجات تقليدية عليك زيارة أسواق الرياض القديمة، والاستمتاع بمنتجاتها، مثل سوق الزل التاريخي في الرياض، الذي تُعرض فيه منتجات متنوعة من الحرف اليدوية التقليدية من السجاد المنسوج، والتوابل والبخور والملابس التقليدية والتحف.

الزلفي.. أكبر محافظات منطقة الرياض

هي إحدى محافظات منطقة الرياض بإقليم نجد الواقع بقلب المملكة وتعد وجهة للمصيف السياحي بامتياز لما يوجد بها من المتنزهات والأماكن الجميلة مثل بحيرة الكسر وروضة السبلة ومتنزه الخل الشبابي الترفيهي، وكما يوجد بها المطل الشرقي “ جبلي “ والمطل الغربي “ رملي “، وبها العديد من المعالم التاريخية منها قصر سعود الذي يعد واحدا من أهم المعالم التي توجد في المدينة الأثرية.

سحر جدة

وعند زيارة المملكة لابد من التوقف في جدة، إذ لا يوجد مكان يضاهيها في سحرها، ووتيرة الحياة فيها وأسواقها، والبلدة القديمة، ناهيك عن سواحلها، فهي بوابة مكة المكرمة بتاريخها الإسلامي العريق.

أما كورنيش جدة ، فهو متنزه يزيد عن 30 كيلومترا يعانق مياه البحر الأحمر، يوجد به الكثير من المطاعم والأماكن الترفيهية والحدائق للاستراحة والاسترخاء.

أصبحت المعارض في جدة، اليوم تلبي جميع الأذواق من الفنون الحديثة، ومن أبرزها متحف جدة للمجسمات الذي يقع على الكورنيش.

الطائف عروس المصايف

وحصدت الطائف نصيب الأسد من حجم السياحة الداخلية في المملكة، الأمر الذي توّجها بلقب مدينة الورد وعروس المصايف السعودية، وذلك لما تتميز به من مناخ معتدل في موسم الصيف.

وتشتهر الطائف بالأماكن السياحية المتميزة مثل المتاحف والحدائق والأسواق الشعبية ومزارع الفواكه والورد والزهور العطرية، إلى جانب الأماكن السياحية الثقافية كسوق عكاظ الذي يحمل اسما واحدا من أهم الأسواق القديمة.

المنطقة الشرقية موطن المعالم الثقافية

وفي المنطقة الشرقية للمملكة يستمتع الزائر بإرث تاريخي واقتصادي وثقافي، فالدمام هي المدينة الرئيسة في المنطقة، وموطن المعالم الثقافية ومركز صناعة النفط والغاز في المملكة، ويعد مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية، “ إثراء “، وجهة ثقافية متنوعة تشمل الفنون والعلم والآداب والابتكار.

ويمكن للسائح قضاء بعض الوقت في القرية الشعبية في الدمام لتجربة تفاعلية متكاملة، يتعرف من خلالها على الحياة في المملكة. واشتهرت مدينة الأحساء الواقعة شرق المملكة بأراضيها الخضراء الخلابة المدرجة في قائمة اليونسكو وموطن أحد أكبر الواحات في العالم، كما تضم مواقع تاريخية تعود إلى العصر الحجري.

جمال أبها عاصمة منطقة عسير

تقع عسير في جنوب المملكة بين الجبال، ويستكشف الزائر خلال جولته جمال وأسرار مدينة أبها التي تعد عاصمة المنطقة، حيث سيستمتع بالمواقع التاريخية المحلية بالإضافة إلى زيارة أعلى قمة جبلية في شبه الجزيرة العربي في متنزه السودة، بارتفاع يتجاوز ثلاثة آلاف متر، وهو متنزه ينفرد بخصائص بيئية خلابة وتعد منطقة الباحة، متحفا تاريخيا مفتوحا على قمة جبل من الصخور البيضاء، تعود لأكثر من 400 عام، وتضم متنزه غابة رغدان، وهي منطقة طبيعية وعرة أهلت لتصبح أحد أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة، تتصل بقرية ذي عين عبر الطرقات والأودية المتعرجة.