+A
A-

استمرار تراجع السحوبات النقدية من الصراف

أكدت بيانات مصرفية حديثة استمرار تراجع السحوبات النقدية واستخدام “الكاش” في البحرين، واستمرار صعود استخدام القنوات الإلكترونية من التحويلات الإلكترونية وبوابات الدفع الإلكتروني عبر المواقع.

وقفزت عدد عمليات تحويلات “فوري “ التي ارتفعت شعبيتها بشكل كبير في هذا العام، خصوصا مع إجراءات التباعد الاجتماعي ونمو المبيعات الإلكترونية، بنحو 669 % في أغسطس الماضي على أساس سنوي.

وبحسب بيانات نشرها مصرف البحرين المركزي أمس عن نقاط البيع والمدفوعات الإلكترونية للشهر الماضي، فقد بلغت قيمة تحويلات “فوري “ التي تستخدم بشكل واسع من الأفراد والمؤسسات لتسوية المدفوعات والمشتريات نحو 224 مليون دينار، مقارنة بنحو 48.4 مليون دينار في نفس الشهر من العام السابق، بنمو قدره 318 % في حين بلغت العمليات 4.6 مليون عملية، مقارنة مع 603 آلاف عملية لذات الشهر من العام الماضي.

وعلى صعيد شهر ارتفعت المدفوعات بقيمة 2.3 % و-9 % على مستوى عدد التحويلات.

وفيما يتعلق بخدمة “فوري” التي تستخدم لسداد المبالغ التي تفوق الألف دينار ولسداد الأجور وغيرها، فارتفعت العمليات على أساس سنوي بنحو 14 %، في حين تراجعت القيمة على أساس سنوي بنحو 4.6 % لتبلغ قيمة التحويلات في أغسطس نحو 906 مليون دينار مقابل أكثر من مليار دينار في يوليو الماضي.

وقفزت قيمة تحويلات خدمة “فواتير” بنحو 88 % من حيث القيمة على أساس سنوي في أغسطس لتبلغ 34 مليون دينار، لكنها تراجعت بنحو 18 % مقارنة مع شهر يوليو الماضي.

وفيما يتعلق بسحوبات الصراف الآلي فقد سجل شهر أغسطس تراجعا كبيرا مقارنة مع الشهرين الماضيين ليبلغ 118 مليون دينار، وذلك بانخفاض سنوي قدره 15 % وشهري قدره 12 %.

وعلى النقيض، ومع نمو الدفع الإلكتروني زادت مدفوعات البوابات الإلكترونية وهي للمدفوعات عبر المواقع الإلكترونية، إذ ارتفعت في أغسطس 88 % على أساس سنوي.