+A
A-

“لون الغد.. رؤية المثقف العربي لما بعد كورونا”

صدر حديثا كتاب “لون الغد... رؤية المثقف العربي لما بعد كورونا” للكاتب الكويتي طالب الرفاعي عن دار نشر “ذات السلاسل” في الكويت.

وفي الكتاب يرصد طالب الرفاعي حركة الفكر العربي، وذلك عبر الوقوف على رؤية وتوقع ثمانية وثمانين مفكرا ومبدعا ومثقفا، ينتمون لتسعة عشر قطرا عربيا، عما سيكون عليه العالم بعد جائحة كورونا

وقدم للكتاب، الروائي والكاتب أمين معلوف قائلا “من يقرأ التوقّعات والتأمّلات التي جمعها ونسّقها الأستاذ طالب الرفاعي في (لون الغد)، تتّضح أمامه صورة عالمنا كما ظهر فجأة تحت مجهر الجائحة. عالم لم يعد يثق بالوعود ولا بالعقائد ولا بالقادة، عالم قويّه هزيل، وعظيمه ضئيل، وثوابته زائفة. عالم عليل تائه، يبحث عن بداية جديدة تغيّر المسار، وتُصلح ما أفسده الماضي، وتُعيد كافة العدّادات اللعينة إلى الصفر. أليْس أملنا جميعا أن تكون وقفة كورونا مقدّمة لانطلاق عالمنا، أخيرا، نحو غدٍ مختلف؟”

وجاء الكتاب، عبر أربعة أقسام وخاتمة، يقف طالب الرفاعي على بعد، ليرى ما حل بالعالم، وكيف ينظر ويقرأ القاص والروائي والشاعر والناشر والمثقف العربي، لحظة كونية تحفر مسارها، لتخطّ تاريخا جديدا للبشرية، وتأتي بجديدها المعتاد، والذي سيشكل مستقبل البشرية.