+A
A-

20 مترا مربعا حد أدنى لمساحة غرف بيوت “الإسكان”

يعتزم رئيس مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي تقديم مقترح يقضي بإضافة تعريف للوحدة السكنية ضمن قرار الاشتراطات التنظيمية التي تطبق على المشاريع الإسكانية وقرار رقم 909 لسنة 2015 بشأن نظام الإسكان.

وقال المرباطي لـ”البلاد” إن الغاية من هذه الإضافة تتمثل في صياغة حل يستجيب لملاحظات المنتفعين من الوحدات السكنية التابعة لوزارة الإسكان، بشأن صغر مساحة مرافقها.

ولفت إلى أن عدم إضافة تعريف للوحدة السكنية في هذين القرارين علاوة على كونه يعد قصورا تشريعيا، إلا أن إضافته يشكل أرضية صحيحة للبناء عليها وحسم الجدل الدائر بشأن قدرة الوحدات السكنية على تلبية احتياجات المنتفعين.

وقال إن التعريف المقترح جاء ناظرا لجوهر الشكاوى الواردة بشأن تصميم الوحدات السكنية، وملاحظا للتحديات التي تواجه الوزارة في الوقت نفسه، والتي تستهدف توفير أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية، عبر رفع كفاءة استغلال الأرض.

وبيَّن أن المقترح ينص على إضافة تعريف للوحدة السكنية إلى باب التعريفات في القرارين آنفي الذكر كالتالي: الوحدة السكنية تتكون من غرف النوم، المجلس، الصالات، الحمامات، المطبخ، موقف السيارات، غرفة الغسيل، غرفة عاملة المنزل وغيرها، ولا تقل مساحة غرف النوم عن 20 مترا مربعا.

وعبر المرباطي عن تقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الإسكان في توفير السكن اللائق لذوي الدخل المحدود من المواطنين، الذي انعكس إيجابياً على المنتفعين من تلك الوحدات السكنية.

وأشار إلى أن هذا المقترح يأتي من منطلق المساهمة في توفير المزيد من الراحة والاستقرار للمواطنين المستحقين الانتفاع بالوحدات السكنية.

ولفت إلى أن التعديل المقترح وفر حلا مناسبا للتعامل مع صغر مساحة الأراضي السكنية، إذ ركز على طبيعة المرافق التي ينبغي أن تتضمنها الوحدة السكنية، وتحديد حد أدنى لمساحة الغرف التي تمثل أبرز ملاحظات المنتفعين، وهو ما يتطلب جهدا هندسيا لا يؤثر كثيرا على مساحة الوحدات السكنية.

وقال إن السوق البحرينية شهدت العديد من المشاريع الخاصة التي تتساوى أحجام وحداتها مع مشاريع الوزارة، إلا أنها حظيت بإقبال متميز من قبل المواطنين، مما يؤكد الحاجة إلى بحث حلول استغلال مساحات الوحدات السكنية التابعة للوزارة بشكل أفضل، وتلبيتها احتياجات وتطلعات المواطنين.

ودعا المرباطي وزارة الإسكان إلى تعزيز استفادتها من الخبرات والمواهب البحرينية عبر إطلاقها مسابقة عامة لإنجاز أفضل مجموعة تصاميم هندسية للوحدات السكنية تشتمل على كافة المرافق التي نص عليها التعريف؛ من أجل تحقيق أعلى مستوى من الرضا لدى المنتفعين من الخدمات الإسكانية.