+A
A-

الرئيس العراقى يدعو لانتخابات مبكرة

حذر الرئيس العراقي برهم صالح من التراخي في محاسبة المسؤولين الفاسدين والمعرقلين لبناء الدولة، داعيا إلى إجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيدا عن “سطوة السلاح”. وقال صالح، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الدولي الثاني عشر لمناهضة العنف ضد المرأة، أوردتها قناة “السومرية نيوز”، أمس السبت، “إن هناك تاريخا أسود ومخزيا من المعاناة التي واجهتها النساء، ويجب ضمان حقوق المرأة”، داعيا في الوقت ذاته إلى إقرار مشروع قانون الناجيات الايزيديات المرسل من رئاسة الجمهورية.

وعلى الصعيد السياسي، أشار صالح إلى أن الإصلاحات تتطلب توفير مناخ سياسي مناسب عبر إرادة جدية لإجراء الانتخابات المبكرة تكون حرة ونزيهة بعيدا عن سطوة السلاح، مشددا على ضرورة عدم التراخي في محاسبة الفاسدين والمعرقلين لبناء دولة ذات سيادة كاملة.

وكانت  الرئاسة العراقية قد أعلنت في وقت سابق أمس الأول أن مقترحات التعديلات الدستورية شملت صلاحيات الرئيس نفسه، مشيرة إلى أن التعديلات المقترحة تضمنت تشكيل الكتلة الفائزة بالانتخابات.

كما أكدت أن نتائج الحملة على السلاح غير الشرعي في البصرة ممتازة، مشددة على ضرورة وضع خطط للسيطرة على السلاح المنتشر.

وكان الرئيس العراقي قد قال مؤخرا إن العراق لا يمكن أن يكون جزءا من سياسة المحاور، مضيفا أن استقرار البلاد يعد ركيزة أساسا من ركائز الاستقرار في الإقليم.