+A
A-

حزب الله وأمل يعرقلان حكومة لبنان

كشف الرئيس اللبناني ميشال عون أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب قام بأربع زيارات له ولم يتمكن من تقديم أي تشكيلة حكومية. وأضاف عون أن حزب الله وحركة أمل يصران على تسمية وزراء شيعة بينهم وزير المال، كاشفا أن موقفه يستند إلى ضرورة مشاركة الكتل البرلمانية في عملية تشكيل الحكومة.

وشدد عون على أن الدستور اللبناني لا ينص على تولي طائفة محددة وزارة بعينها مقترحا إلغاء الحصص الطائفية بالنسبة للوزارات السيادية.

وأضاف الرئيس اللبناني أن أزمة تشكيل حكومة لم يكن مفترضا أن تحصل؛ لأن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة على حد قوله، مستبعدا حصول أي حل قريب؛ لأن كل الحلول المطروحة تشكل غالبا ومغلوبا، قائلا إن هناك تصلب في المواقف وكشف عن أنه طرح حلولا وصفها بالمنطقية والوسطية لتشكيل الحكومة، ولكن لم يتم القبول بها من الفريقين.

عون وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين استبعد ولادة حكومة جديدة إلا بعجيبة، معتبرا أن اللبنانيين ذاهبين إلى جهنم على حد قوله.

دعا رئيس الحكومة المكلف، مصطفى أديب، أمس الإثنين، الأطراف السياسية اللبنانية إلى تسهيل تشكيل الحكومة التي كان من المفترض الإعلان عنها قبل أسبوع، فيما لا تلوح في الأفق حلول لتبديد العراقيل أمام ولادتها.