+A
A-

وكيل شؤون “العمل” لـ “البلاد”: التسجيل لطلبات التوظيف بسهولة بالغة

قال الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية احمد الحايكي لـ “البلاد” إنه لا توجد أي مشكلة ترتبط بإمكان وحق كل خريج أو مواطن يبحث عن العمل في التسجيل للوزارة أو مركز من مراكز التوظيف التابعة لها، والمنتشرة بجميع محافظات المملكة، موضحاً أن ذلك يتم بسهولة وفعالية بالغة.

وأضاف الحايكي في سياق تصريحه “لا يخفى على الجميع أن الوزارة دشنت أخيرا جميع الخدمات الالكترونية المتعلقة والخاصة بالباحثين عن العمل عبر الدخول على نظام التوظيف الخاص بها، والتسجيل وتوثيق الحضور الكترونيا بدلا من الحضور الشخصي للوزارة، وأخذ المواعيد من قبل النظام نفسه، ومتابعة التسجيل في أوقاتها”.

وتابع “ كذلك بإمكان الباحث عن العمل، التعرف على الشواغر المتوفرة بسوق العمل من خلال النظام، وترشيح نفسه الى الوظائف التي تتناسب مع مؤهلاته وقدراته ورغباته”. وأضاف “سوف يقوم المختصين من مرشدي التوظيف بالوزارة تلقائيا بمتابعة الترشيحات التي تقدم بها الباحثين عن العمل والتنسيق مع الشركات المختلفة بهذا الخصوص”.

وفيما يتعلق بمقترح النائب سوسن كمال قال الحايكي”التنسيق موجود بين الوزارة والجهات المعنية والجامعات بالفعل، وحث الباحثين عن العمل في التسجيل بها، اما اجباره على التسجيل فهو أمر غير منطقي، بحكم ظروفه الخاصة ورغباته الشخصية”.

وزاد “قد يفتح الخريج مشروع تجاري خاص به، أو يواصل دراساته العليا، أو يرغب بالعمل في المؤسسة العائلية أو أن يكون صاحب عمل فردي، أو يريد أن يتقدم للحصول على سجل تجاري، علماً بأن تعريف منظمة العمل الدولية للباحثين عن العمل هو الراغب والقادر والباحث”. وأردف “الوزارة ومن خلال خدماتها الإلكترونية الخاصة بالتوظيف، تسهل التقديم على الوظيفة أو التدريب أو الاستفادة من دعم التعطل، والكل يعلم ذلك”.