+A
A-

مصر تحقق تقدما بصفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، تفاصيل المباحثات، التي يجريها الوسيط المصري بين حركة حماس وإسرائيل لإتمام صفقة تبادل أسرى بين الجانبين، بعد 6 سنوات من احتجاز الحركة لجنديين إسرائيليين ومواطنين آخرين تسللا عبر الحدود.وقالت المصادر المقربة من حركة حماس، لـ“إرم نيوز“، إن تقدما بطيئا حققه الوسيط المصري فيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، مشيرة إلى أن الحديث الذي يجري في الوقت الراهن يتمحور حول صفقة أولية بين حماس وإسرائيل.

وبينت المصادر، أنه ومن ضمن مباحثات صفقة التبادل يجري مناقشة مطالب قدمتها حركة حماس بشأن حصار غزة، تتضمن قائمة بضائع ومواد تجارية تطالب حماس باستئناف إدخالها لقطاع غزة بعد قرار إسرائيل منع دخولها العام 2006. وشددت المصادر، على أن الصفقة ستكون على مراحل عدة ويمكن أن تتم إحدى مراحلها في شهر من الآن، مبينة أن تقدما ملموسا حققته مصر في الوساطة بين إسرائيل وحماس على غرار ما حدث في صفقة شاليط العام 2011.

الجدير ذكره، أن الوفد الأمني المصري زار مؤخرا قطاع غزة والتقى بقيادات حماس بالقرب من حاجز إيرز الإسرائيلي، فيما تردد أكثر من مرة ذات اليوم على القطاع لمشاورة الجانبين بشأن شروط كل منهما لإتمام الصفقة الأولى.