+A
A-

شارع الشيخ زايد يخدم الرملي الإسكاني وعالي وبوري

تفقد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف مستجدات أعمال مشروع إنشاء خط رئيس ناقل للصرف الصحي ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الشيخ زايد، يرافقه كل من الوكيل المساعد للصرف الصحي إبراهيم الحواج، ومدير إدارة تخطيط ومشروعات الصرف الصحي فتحي الفارع وعدد من مهندسي الوزارة ومقاول المشروع.

وصرح وزير الأشغال بأن المشروع يهدف إلى خدمة مشروع الرملي الإسكاني ومنطقتي بوري وعالي ويأتي ذلك في طور سعي الوزارة لتطوير وتوسيع شبكات الصرف الصحي وأنظمة المعالجة مواكبةً للتطور العمراني المتسارع؛ بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدام لقطاع الصرف الصحي وتوفير الخدمات في كل مناطق المملكة لضمان بيئة صحية سليمة للمواطن تماشيًا مع برنامج عمل الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030. يذكر أن المشروع هو مرحلة من 4 مراحل مخططة لبناء خط رئيس ناقل لخدمة المنطقة بالصرف الصحي، إذ تشمل هذه المرحلة على بناء خط رئيس ناقل بطول 1.6 كم يمتد من مشروع الرملي الإسكاني إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وبناء محطة رفع لمياه الصرف الصحي بعمق نحو 13 أمتار وذات قدرة ضخ 950 لتر/‏‏ ثانية.

علمًا أن الوزارة قد انتهت أخيرا من مشروع بناء خط صرف صحي مؤقت لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الإسكاني إلى شبكة الصرف الصحي القائمة بمنطقة سلماباد، إلى حين استكمال المشروع الجاري.

وقال الوزير إن المرحلة من مخطط الصرف الصحي بهذه المنطقة هو جزء من أعمال المرحلة الأولى من تطوير شارع الشيخ زايد الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه ٤٥ %، ويعد من المشروعات الاستراتيجية المهمة على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة حيث يمثل الشريان الرئيس لنقل الحركة المرورية من قرى عالي وسلماباد ومدينة زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولًا إلى المنامة وبالعكس، وسيساهم في سهولة الوصول إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى ومعالجة الاختناقات المرورية أمام مدرسة تدريب السياقة واستاد البحرين الوطني، من خلال توسعة شارع الشيخ زايد إلى 3 مسارات في كل اتجاه بدءًا من شارع 16 ديسمبر حتى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، ومن الدوار الغربي لقرية عالي حتى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مع تحويل الدوارات الأربعة الموجودة عليه إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية.

يذكر أنه تمت ترسية المشروع على شركة مجموعة بينونة الغربية من قبل مجلس المناقصات والمزايدات، إذ بدأ العمل في أغسطس 2019 ومن المؤمل الانتهاء منه منتصف 2021، وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 23 مليونا و400 ألف دينار وبتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية.

علمًا أنه يجري في الوقت ذاته استكمال مرحلة أخرى من هذا الخط الرئيس الناقل والتي تشمل تمديد 1.8 كم من الأنابيب وقد تم إرسائها على المقاول ذاته وبقيمة تبلغ مليونا و518 ألفا و825 دينارا. وبدأ العمل في المرحلة مارس الماضي على أن تنتهي في الربع الأول من 2021.