+A
A-

تجربة قيادة: كيا سيلتـوس GT Line الرائعة

منذ تقديمها في البحرين عبر بن هندي للسيارات وهي تلفت إليها كل الانتباه في شوارع المملكة، كيا سيلتوس الجديدة الفئة المطلوبة اليوم من الشباب والعائلات المتوسطة للسيارات الرياضية المدمجمة، والتي تلبي الاحتياجات مع تنوع أنواعها من الصانع الكوري العالمي، حيث تقدم مزايا تكنولوجية كثيرة من الرفاهية والراحة والسلامة، إضافة إلى المساحات الداخلية التي تستوعب بذكاء عدد5 أشخاص في راحة تامة مع سقفها المرتفع والراحة الكبيرة في الكراسي.

وبدعوة خاصة كانت سيلتوس جي تي لاين تحت تجربتنا هذا الأسبوع في صفحة السيارات للتقرب أكثر والتعرف عليها بصورة أدق من خلال تجربة قيادة لعدة أيام في شوارع البحرين بلونها الأزرق اللامع، واكتشفنا فور الجلوس خلف المقود الذكي بأن السيارة تلائم كل الأعمار بحجمها المميز، ومتانة الهيكل الخارجي والتقنيات الكثيرة فيها والإضاءة الداخلية الباهية التي تتراقص مع الموسيقى التي تختارها وتضاهي السيارات ذات الفخامة، وللعلم تستمد السيارة الجديدة اسمها من ابن الأسطورة اليونانية هرقل.

تتميز السيارة الشبابية بتفاصيل دقيقة جدا وتشارك شقيقاتها الكبيرة مثل كادينزا وكيه فايف الفخامة الداخلية والذكاء في توجيهها، مع مساحة أكبر للركاب والأغراض أكثر من أي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من هذه الفئة، وتعمل بنظام SmartStream عالي الكفاءة.

تتميز السيارة بتصميم خارجي رائع، خصوصا مع دمج اللونين بالسقف مع الجسم والإضاءات ال اي دي في كل صوب، مع أنظمة القيادة فيها تعطي شعورا ممتازا في القيادة الطويلة والقصيرة على جميع الطرق طبعا، فهي تخفف من ضوضاء الطريق بشكل ممتاز، مع متعة في القيادة وتشمل عجلة قيادة قوية تكمل الخصائص الديناميكية في مجال تصميمها، فهي تأتي مع غطاء محرك طويل، وخطوط متطورة وحادة في جسم السيارة، الظاهر في مقدمتها مع ”أنف النمر“ كباقي الموديلات بالطبع مع ال اي دي ممتد بصورة جديدة في السيارات متصلة في الأمام، واعتبر ذلك خطوة متقدمة للشركة في تصميم سيلتوس لجذب الشباب إليها مع مصابيح ضباب ال اي دي ايضا على شكل مكعبات الثلج تتناغم مع تصميم الإنارة الخلفية جدا.

ومن ناحية أبعاد السيارة الجديدة، فيبلغ طول سيلتوس 4,315 مم، ويبلغ طول البروز الأمامي والخلفي 865 ملم فقط و840 ملم على التوالي، مع قاعدة عجلات طولها 2,610 ملم، مع الارتفاع الكلي البالغ 1,620 ملم، وهذا مفيد جدا لسيارة بهذا الحجم، خصوصا للقيادة الانسيابية والرياضية مع قاعدة العجلات الطويلة الذي أعطى السيارة مساحة أكبر في الداخلية والصندوق الخلفي.

لقد نجحت كيا في جذب النقاط الدقيقة لمفهوم السيارة العملية مع  إنتاج سيلتوس، مما يجعلها سيارة رياضية متعددة الاستعمالات تلفت الانتباه فعلا أول ما تجربها بنفسك، مع موديلين للاختيار، وكل منهما لديه خصائص ممتازة بين البساطة والرياضية، خصوصا مع السيارة التي تحت أيدينا هذا الأسبوع، وهي GT لاين الرياضية  المستوحاة من نماذج أداء سيارات GT من كيا مثل سيارة ستينجر المذهلة، مع محرك قوي 1.4 توربو بنزين، ويمكن التعرف عليها من خلال العجلات المصقولة المصنوعة من خلائط الألمنيوم، شارة جي تي لاين، واللمسات الحمراء على المصدات والجانبين والداخلية التي تأتي بشاشة ترفيهية عملاقة ذات تصميم متناسق، مصممة على نحو يزيد من سهولة الاستخدام والرؤية للسائق، كما توجد وحدات بالأسفل للتحكم في درجة حرارة السيارة، والتهوية وتكييف الهواء، كما توفر طرق مريحة وشاشات تعمل باللمس للتحكم في بيئة المقصورة مع نظام الصوت والإضاءة المريحة الجديد، وتحتوي كيا سيلتوس أيضا على نظام شاشة العرض في الزجاج الأمامي مقاس 8 بوصات، والتي تعرض للسائق البوصلة ومعلومات سرعة السيارة وغيرها.

الجالسون في الخلف يتمتعون أيضا بروعة المساحة جدا، ولا يمكنك أن تشكو من ذلك أبدا، مع مسند ظهر يمكن إمالته بمقدار 6 درجات ونوافذ خلفية كبيرة، مزودة بحواجب شمس قابلة للسحب يدويًا، التي تعتبر واحدة من العناصر الكثيرة التي تضمن إعطاء العلامة الكاملة لها وسط المنافسين اليوم. ويوفر صندوق الأمتعة مساحة قدرها 433 لترا، كما يمكن تحريك أرضية صندوق السيارة للأعلى أو الأسفل لـ 110 ملم، وإتاحة مساحة تخزين مخفية في الجزء الأعلى وأرضية مبسوطة عند طي المقعد الخلفي، بينما يتيح الجزء الأسفل من صندوق السيارة مساحة أوسع للأغراض والأشياء الطويلة، كما يمكن طي المقاعد الخلفية كليا بدرجة 60:40.

تم تصميم محرك السيارة بصورة ذكية من خلال صرفية البنزين، ويعمل المحرك بسلاسة وهدوء عند الدورات المنخفضة بسلاسة كبيرة، مع صندوق تروس ذي 7 سرعات مناسب جدا للمحرك الذي بقدرة 140 قدرة حصانية، و2402 نيوتن . متر، ويتجاوز عدد دورات المحرك 6000 دورة في الدقيقة بسهولة.

ومن المؤكد أن من يجربها سيلاحظ هذه السلاسة مع الشاحن التوربيني السريع الاستجابة والأفضل من ذلك هو أنه يسمح بنقلات عالية لعدد دورات المحرك بطريقة أفضل من العديد من السيارات الكبيرة ذات الثماني أسطوانات! خصوصا مع تقديم نظام تحديد وضعية القيادة والذي يتيح للسائق إمكان تكييف السيارة وفقا لأسلوبه المفضل أو ظروف الطريق ما بين Normal وEco وSport، ويأتي أيضا مزودا بعناصر تحكم متعددة المقابض، ويمكن للسائق الاختيار من بين وضعيات الطين والطرق الرطبة والرملية حسب حالة الطريق.

وتقدم كيا سيارتها سيلتوس بمجموعة كاملة من أنظمة السلامة التفاعلية المتطورة مثلها مثل جميع سيارات الشركة الناجحة التي تستهدف معايير السلامة الأكثر أمانا في العالم.