+A
A-

الأمم المتحدة تدعو لوقف الاشتباكات بطرابلس

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى “وقف فوري” للأعمال العدائية في العاصمة طرابلس، بعدما شهدت ضاحيتها الشرقية اشتباكات مسلحة بين كتيبتين من القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني المدعومة أمميا.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان إنها “تتابع بقلق بالغ الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين مجموعتين مسلحتين في الحي السكني تاجوراء في طرابلس، ما أسفر عن إلحاق الضرر بالممتلكات الخاصة وتعريض حياة المدنيين للخطر”.

ودعت إلى “الوقف الفوري للأعمال العدائية”. كما ذكرت جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، معتبرة أن الاشتباكات المسلحة تؤكد مجددا الحاجة الملحة لإصلاح قطاع الأمن في ليبيا.

سياسيا يستأنف الفرقاء الليبيون اجتماعاتهم، اليوم، في مدينة بوزنيقة في المغرب، فيما تتواصل الاستعدادات لعقد الحوار الليبي في جنيف الشهر المقبل. ورجحت مصادر ليبية أن يشارك عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، وخالد المِشْري، رئيس مجلس الدولة الاستشاري، في الجولة الثانية من اجتماعات المغرب.

وسيعمل المجتمعون على التوصل إلى الاتفاق النهائي بشأن المناصب السيادية، كما ستشمل المشاورات التحضير لاجتماع جنيف في أكتوبر المقبل؛ للاتفاق على تشكيل المجلس الرئاسي الجديد وحكومة الوحدة الوطنية.