+A
A-

خلف: إجازة مشاركة “المحجورين منزليًّا” مرهونة بتوصية من المجلس

أفاد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف مجلس بلدي الجنوبية بالرأي القانوني في حضور الاجتماعات عن بعد للأعضاء الموجودين خارج نطاق البلدية.

وقال إن المادة 33 من قانون البلديات أكدت أن يعقد المجلس البلدي جلساته داخل مقره، كما جوّزت له الاجتماع في مقر آخر إذا رئيس المجلس ضرورة لذلك، على أن يكون الاجتماع في أحد الأماكن الحكومية في نطاق البلدية.

وأشار إلى أن المستفاد من هذا النص أن المشرع جعل الأصل في تحديد مكان انعقاد جلسات المجلس البلدي واجتماعاته بأن تكون داخل مقره كقاعدة عامة، وأورد عليها استثناء يفيد بجواز عقد المجلس ولجانه اجتماعاتهم في أحد الأماكن الحكومية الواقعة في نطاق البلدية، إذا ما رأى رئيس المجلس ضرورة لذلك.

ولفت إلى المادة لم تجز لأحد الأعضاء المشاركة في حضور جلسات المجلس واجتماعاته أثناء تواجده خارج المملكة، مما تتعذر معه الموافقة على هذا الشق من الطلب.

وأكد عدم وجود مانع من حيث المبدأ من مشاركة الأعضاء الموجودين في المملكة، بمن فيهم الخاضعون لإجراءات الحجر الصحي المنزلي، نظرًا للظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة، على أن يتم رفع الطلب في صورة توصية، لضمان صحة ما يعقده المجلس من اجتماعات وجلسات وما يصدر عنه من قرارات وتوصيات.