+A
A-

“المعلومات” لـ “البلاد”: سحب “الليسن” بالمخالفات سبب عدم استيعابه ببطاقة الهوية

أولياء أمور المواليد الجدد يفضلون إصدار أرقام فضية

التوقف عن ذكر سبب الوفاة بالشهادة واقتصاره بالإخطار الطبي

قضية الموظف المفصول قديمة وأحيلت للنيابة ثم حوكم

 

قالت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لـ “البلاد” بأن بطاقة الهوية لا تستوعب بيانات رخصة القيادة (الليسن) بسبب بعض الإجراءات التي قد تستوجب في بعض الأحيان سحب الرخصة عند ارتكاب المخالفات المرورية الجسيمة وهو ما لا ينطبق على الإجراءات المتعلقة ببطاقة الهوية كونها وثيقة رسمية ولا يجوز مصادرتها إلا وفقاً للقانون.

وأوضحت الهيئة ردا على استفسارات الصحيفة بأن عدد المستفيدين من إصدار أرقام مميزة لمواليدهم في تزايد، وحظيت الفئة الفضية ضمن قائمة الأرقام المميزة بنسبة إقبال تزيد عن الفئات الأخرى. وفيما يأتي نص أسئلة “البلاد” وإجابة الهيئة عنها:

سبب الوفاة

انتقلت مهمة إصدار شهادات المواليد والوفيات للهيئة بدءا من 1 سبتمبر 2019، ولكن لوحظ إلغاء عدد من البنود الموجودة سابقا بشهادة الوفاة، ومن أبرزها “سبب الوفاة”، ويتضمن تفريعات: السبب المباشر، والحالة التي أدت إلى السبب المباشر –ان وجدت-، والمرض الأصلي، وحالات أخرى ساعدت على الوفاة وليس لها علاقة بالسبب المباشر. ما سبب إلغاء بند (سبب الوفاة) وتفاصيله من الشهادة الجديدة التي تصدرها الهيئة؟

- انطلاقاً من حرصها وتأكيدً على التزامها بتنفيذ القوانين باشرت الهيئة وفي إطار تنفيذ ما جاء في المادة (12) من القانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات بالعمل على تقديم خدماتها للمراجعين من مواطنين ومقيمين والمتعلقة بإصدار شهادات الميلاد والوفاة من خلال مركز الخدمة بمقرها بمدينة عيسى بعد نقل تبعية الوحدة من وزارة الصحة إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

ووفقا للعمل بما تضمنه المرسوم لم يتم التوقف عن ذكر (سبب الوفاة) بعد انتقال الاختصاص لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، إنما تم التوقف عن ذكر الأسباب منذ كان اختصاص التسجيل وإصدار شهادات الميلاد والوفاة معمول به في وزارة الصحة ويأتي ذلك مراعاةً لخصوصية المتوفي وأقاربه على الصعيد الإنساني والاجتماعي، وقد تم دراستها آنذاك، واقتصار ذكر سبب الوفاة في الإخطار الطبي الأصلي يقوم بتحريره الطبيب المعالج أو الطبيب الشرعي ويتم تسليمه لذوي المتوفي وليس في الشهادة نظراً لاقتصار استخدامها كإثبات لواقعة الوفاة لدى بعض الجهات الحكومية وغير الحكومية والبنوك.

 

“الليسن” وبطاقة الهوية

ما زالت بطاقة الهوية لا تستوعب معلومات رخصة القيادة بالرغم من أن تبعية الجهة المركزية لإصدار البطاقتين واحدة، وهي وزارة الداخلية، فمتى سيجري اعتماد بطاقة الهوية كبطاقة هوية تشمل بطاقة رخصة القيادة؟

- روعي في بطاقة الهوية منذ تدشينها ضمان قدرتها على استيعاب وتحمل أكبر قدر من البيانات والمعلومات ومواكبتها لعملية التطوير والتحديث المستمرة من خلال السعة التخزينية للشريحة الإلكترونية بالبطاقة وقابليته للتعديل والإضافة نظراً لديناميكية عملها، وهو ما أسهم واقعاً في استيعابها لكم كبير من البيانات والمعلومات وهو أتاح الاستعاضة عنها بدل بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال دمج حالة الإعاقة ببطاقة الهوية.

كما روعي مواكبتها للمتطلبات وموافقتها للمعايير المعتمدة عالمياً في مجال الجودة والأمن والمزايا والخدمات المقدمة.

وفيما يختص ببيانات رخصة القيادة وبناء على ما تم التوافق عليه خليجيا بعدم إدراج الرخصة في بطاقة الهوية، لاسيما بعض الإجراءات التي قد تستوجب في بعض الأحيان سحب الرخصة عند ارتكاب المخالفات المرورية الجسيمة وهو ما لا ينطبق على الإجراءات المتعلقة ببطاقة الهوية كونها وثيقة رسمية ولا يجوز مصادرتها إلا وفقاً للقانون.

 

الأرقام المميزة

طرحت الهيئة خدمة إصدار الرقم الشخصي المميز للمواليد الجدد، وبأسعار تتراوح ما بين 50 – 100 دينار. كم عدد المستفيدين من المعاملات من هذا النوع بالعام 2017 و2018 و2019 و2020؟ وكم تبلغ ايرادات إصدار هذه الخدمة بالسنوات المشار إليها؟ وإلى أي باقة يميل أكثر المواطنين من الأصناف الثلاثة (الذهبي أو الفضي أو البرونزي)؟

- خدمة الرقم المميز للمواليد الجدد تأتي ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية لبطاقة الهوية والتي أطلقتها الهيئة قبل العام 2017، وتُعد من الخدمات ذات الطبيعة الاختيارية للمواطنين الراغبين في الحصول على أرقام مميزة لمواليدهم الجدد، و ليست إجبارية كونها لا تشكل عبئا ماليا اضافيا على المواطن لاسيما وأن الهيئة ملتزمة بتقديمها وفق القانون والإجراءات المعمول بها.

وتتيح لمن يرغب بالحصول على رقم مميز لمولودة الجديدة التقديم لها عبر bahrain.bh ليتنسى لجميع المواطنين من الاستفادة من الخدمة، أو الاستفادة من جميع خدمات بطاقة الهوية، حسب مبالغها المستحقة والمعروفة دون أي زيادة.

والخدمة مصنفة الى ثلاثة أصناف الاول هي للرقم الذهبي، يتلوه الرقم الفضي وأخيرا الرقم البرونزي.

وتبدأ أسعار هذه الارقام من 50 دينارًا وتصل الى 100 دينار كأقصى حد، فيما يبلغ سعر الرقم الفضي نحو 75 دينارًا.

ووفقاً لإحصائيات الخدمة فقد بلغ عدد المستفيدين منها للمواطنين المحبين للأرقام المميزة في 2017 ما مجموعة 700 مواطن، و726 في العام 2018.

في حين أظهرت الإحصائية استفادة 794 في 2019. وخلال النصف الأول من العام الجاري 2020 استفاد منها حتى اليوم 338 مواطنًا.

وحظيت الفئة الفضية ضمن قائمة الأرقام المميزة بنسبة إقبال تزيد عن بقية الفئات وتشهد خدمة الرقم الشخصي المميز زيادة من حيث إيراداتها الخاصة وبنسبة زيادة سنوية تقدر بـ 13 % وهو ما يسهم في زيادة ايرادات الدولة وبالتالي يؤدي إلى ترقية نوعية الخدمات المقدمة لفائدة جميع المواطنين.

 

الموظف المفصول

أيدت المحكمة الادارية العليا الاستئنافية، بجلسة عقدت في مايو 2020، قرار الهيئة بفصل موظف أصدر 450 بطاقة هوية لأجانب بطريقة مخالفة للتعليمات، فما إجراءات الهيئة لتفادي تكرار مثل هذه الجريمة؟ وما تدابير إلغاء استلام الأموال النقدية من موظفي الخدمة الأمامية؟

- وجب التنويه بأن قضية الموظف المفصول قضية قديمة تم التحقيق إدارياً مع الموظف المخالف في عام 2018 وقد تشكلت لجنة التحقيق للموظف المخالف وتم إحالتها إلى النيابة العامة في حينها، إلا أن وسائل الإعلام تداولتها في الآونة الأخير نظراً لصدور الحكم القضائي بشأنها.

وتؤكد الهيئة أنها قد بادرت في حينها وحرصاً منها على عدم تكرار مثل هذه المخالفات باتخاذ حزمة من الإجراءات لدرء المخاطر ومعالجتها قدر الإمكان وسد الثغرات وبما يمكن الموظف من تأدية الخدمة وفق أعلى معايير الجودة في ظل تطبيقها لعدد من الاشتراطات الأمنية كتحديث الأنظمة ذات الصلة بإدارة الطباعة واستخدام طابعات جديدة ذات مواصفات أمنية عالية فضلاً عن النظام المركزي للسجل السكاني وذلك بما يضمن سلامة الإجراءات وانسيابية تقديمها دون حدوث أي تلاعب.