+A
A-

فيديو "البلاد": بحرينيون بأول أيام عودة المقاهي: "تعب من قعدة" البيت والحذر واجب

بدأ المواطنون والمقيمون من عوائل وأفراد زيارة المطاعم وتناول الطعام لداخلها بعد توقف دام قرابة 7 أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية لجائحة “كوفيد - 19”، كما بدأت بعض المطاعم في المجمعات التجارية بتقديم الشيشة لأول مرة منذ تفشي الجائحة.

 

وعبر مواطنون عن سعادتهم لتناول وجبتهم منذ أشهر وذلك في ردهات المطاعم الداخلية في أجواء يحبها الكبار والصغار، وشهودت حركة في قاعات المطاعم الداخلية لبعض المجمعات التجارية في أول يوم افتتاح لقاعات الطعام الداخلية، بعد أن سمح بتناول الطعام في المساحات الخارجية للمطاعم الشهر الماضي، حيث أن أغلب المطاعم تعتمد على الجلسات الداخلية.

وذكرت إحدى الأمهات التي جاءت بصحبة زوجها وابنها أنها سعيدة للغاية لعودة الحياة التدريجية إلى طبيعتها، خصوصا أن المطاعم تشكل متنفسا للأسر، منوهة بأهمية الالتزام بالتدابير الصحية الضرورية تحسبا للجائحة ومن أهمها ارتداء الكمامات.

وعبر أحد الشباب عن سعادته بالقول “هذه وجبتي الأولى داخل مطعم منذ أشهر طويلة” مشيرا إلى أنه كان يطلب الطعام للمنزل، لكن تناولها في أجواء المطاعم والمجمعات هو جو آخر ويختلف تماما عن المنزل حيث ترى الناس والحياة”.

ولا يقتصر السرور على الكبار، بل حتى الأطفال بدوا سعداء بالعودة والحصول على وجبتهم المفضلة، كما عبرت عنه إحدى الصغيرات.

من جهة أخرى يرى أصحاب مطاعم أن أجواء اليوم الأول محفزة، إذ اشار مدير مطعم “بابل” إلى أن الأمور تجري بسلاسة، خصوصا في اليوم الأول مشيدا بخطوات الجهات الرسمية في الفتح التدريجي والمدروس، معبرا عن أمله بأن تجري الأمور على خير مايرام وأن تتم زيادة عدد من يسمح لهم بالدخول إلى المطاعم لأكثر من 30 شخصا في وقت واحد شيئا فشيئا، خصوصا أن المطعم الذي يديره يستطيع استقبال زبائن أكثر، كما أوضح أن هناك إقبالا جيدا على تناول الشيشة، وأن الأجواء الخارجية اليوم كانت لطيفة.

يشار إلى أن وزيرة الصحة فائقة الصالح أصدرت قرارين بخصوص الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في المطاعم والمقاهي لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا. وسمح للمطاعم باستقبال 30 زبونا داخل المطاعم، مع التأكد من تعقيم الأسطح والمناطق المشتركة مرة واحدة على الأقل كل ساعتين ووجود مسافة آمنة بين الطاولات. كما حثت وزارة الصحة على استخدام القنوات الإلكترونية في عملية تسديد الفواتير.

ويمنع القرار تقديم الشيشة في المناطق المغلقة ووضع حواجز لاتقل عن مترين ونصف المتر بين منطقة المدخنين والممر المخصص للمشاة واستخدام الخراطيم ذات الاستخدام الواحد وعدم اختبار الشيشة من قبل العاملين في المقهى.