العدد 4394
الأحد 25 أكتوبر 2020
منال منصور بن رجب
عدم الالتزام بتعليمات "كورونا" هو السبب
الأربعاء 07 أكتوبر 2020

يعرف (أرسطو) الاخلاق بأنها الافعال الناتجة عن العقل من أجل الخير الأسمى ، أما الفيلسوف (كانت) فقد أكد ارتباط الاخلاق بالإرادة العامة من عقل الإنسان الواعي لا من رغبته ، ورأى أن التمسك بفعل الصواب واجب أخلاقي .
ويشير المفكر والفيلسوف (جان جاك روسو) الى الاخلاق بأنها الأحاسيس الطبيعية التي تجعلنا نميز بين الخير والشر ، ونتفادى ما يُلحق الأذى بنا وبالآخرين ونميل إلى ما يعود علينا وعلى المجتمع بالنفع.
فيما رفع فلاسفةالمسلمين ومفكريهم وعلماؤهم العقل الى منزلة السمو الخلقي اللا محدود وجنحوا بشدة إلى ربط المبادئ الاخلاقية بالعقل بصورة أساسية بقولهم ، أنّ غاية الأخلاق ثابتة وأساسها التصرف بمقتضى العقل انطلاقاً من قيم الدين الحنيف وتعاليمه
وبناء عليه فإن قيم الاخلاق المرتبطة بالعقل تحتم علينا كمجتمع واعٍ متحضر العمل بكل التعليمات الصادرة من اللجنة التنسيقية الخاصة بجائحة كورونا ) حيث تكررت التصريحات والمناشدات للمواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي والاخد بأحتياطات الوقاية وخاصة بعد تزايد اعداد المصابين  بسبب إنّ عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي والمخالطة  هي من اهم الاسباب لهذه الطفرة في الفترة الأخيرة .
قال تعالى :(وما كان ربك ليهلك القرى بظلمٍ وأهلها مصلحون).
وفي سورة الحج الاية ٤٦: (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوبٌ يعقلون بها ، أو آذان يسمعون بها)
وبذلك تكون الاخلاق إطارا للعقل الذي يوظفه للتمييز بين النفع والضرر على المستوى الشخصي والعام.
إن المتأمل لجوهر الاخلاق في قيم الدين الحنيف يحتم عليه العمل ما يمليه العقل الواعي الذي ينشد النفع والمصلحة العامة ويدرأ عنه الشر وتداعياته ، وبذلك يكون قد سار على نهج الدين وجوهره ومقاصده .
نقدر للجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد الامير سلمان بن حمد آل خليفه كل جهودهم وتفانيهم في الخروج بمملكة البحرين من هذه الجائحة بأقل الاضرار البشرية والاقتصادية ، ونثق في شعب البحرين الذي عرف ولازال بقيمه الاخلاقية ووعيه وميله دوما ً لمصلحة الوطن وتقدمه .

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية